TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي لـ"الأمان": فرص شركات الاستثمار للتوسع بالكويت باتت محدودة

الرئيس التنفيذي لـ"الأمان": فرص شركات الاستثمار للتوسع بالكويت باتت محدودة
عمومية سابقة لـ "الأمان"
البيت
SECH
-2.37% 49.40 -1.20
الأمان
ALAMAN
-5.47% 57.00 -3.30

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة الأمان للاستثمار إن فرص شركات الاستثمار للتوسع بالكويت باتت محدودة، بعدما غيرت العديد من الجهات الحكومية وجهتها نحو الخارج، مستعينة في ذلك بالشركات الأجنبية، التي تستفيد من تحصيل رسوم إدارة الأموال الكويتية وتوظيف مواطنيها.

وأكد يوسف الغانم لـ"القبس"، وجود تضارب واضح بين الجهات الحكومية، فبعضها تستثمر أموالها بالخارج وأخرى تنافس لجذب الاستثمارات الأجنبية.

ولفت إلى أن المنافسة باتت شرسة في قطاع الاستثمار المحلي، كما أن تأسيس البنوك شركات مملوكة لها زادها اشتعالاً، فضلاً عن التكنولوجيا التي أصبحت عامل ضغط إضافي، إذ باتت تقوم بجزء من خدمات شركات الاستثمار وتلغي الوظائف.

وأوضح الغانم أن شركة البورصة والهيئة تجتهدان لتطوير السوق، وبطبيعة الحال هناك قلق من كل ما هو جديد، خصوصاً أن هناك شركات ربما تظلم بهبوطها إلى سوق المزادات، بعد تقسيم السوق.

وأضاف أن الأولوية لزيادة السيولة المتداولة في البورصة ليست لتقسيم السوق، ولكن لطرح خدمات جديدة في مقدمتها "المارجن"، لافتاً إلى أن مكررات الربحية للعديد من الأسهم بما فيها بعض البنوك مرتفعة، قياساً بالأسواق الأخرى.

على صعيد آخر، توقع الغانم إنجاز مشروع الاندماج بين "الأمان" وشركة بيت الأوراق المالية في النصف الثاني من 2018، مبيناً أن رصيد ديون "الأمان" صفر منذ عام 2014، وبهذا تكون ميزانية الشركة الأم وتابعتها نظيفتين تماماً.

وقال الغانم إن 62% من رأسمال الشركة سائل، موزعاً بين 42% كاش، مقابل 20% مستثمرة مناصفة في أسهم قيادية كويتية وخليجية سهلة التسييل.

وبين الغانم أن حجم الأصول المدارة لدى "الأمان" قفز بنسبة 26% من 190 مليون دينار في 2015 إلى 240 مليون دينار حالياً، كما ارتفعت العوائد المحصّلة منها من 600 ألف دينار إلى نحو 1.3 مليون دينار خلال الفترة نفسها.

وذكر أن "الأمان" أنجزت تخارجات بقيمة 1.5 مليون دينار في العام الماضي، وتخطط لتركيز استثماراتها على القطاعات الدفاعية.

وأوضح الغانم أن تخفيض رأس مال "الأمان" هو لحماية صغار المساهمين، لأن هذا التوجه سيدفعنا أولاً لشطب جميع أسهم الخزينة، والذي سينتج عنه ربح بمقدار 790 ألف دينار يُضاف إلى حقوق الملكية للمساهمين، والذي بطبيعة الحال سوف يرفع من القيمة الدفترية للسهم، ناهيك عن الكاش الإضافي الذي سيحصل عليه صغار المساهمين قبل عملية الدمج مع "بيت الأوراق".

وارتفع سهم "الأمان" بالبورصة 2.9% عند سعر 53.5 فلس، وذلك في تمام الساعة 11:38 صباح اليوم الأحد بتوقيت الكويت، حيث تم تداول 795 ألف سهم بقيمة 42.5 ألف دينار.

للمزيد ...

تحول "الأمان" سلبياً بالربع الرابع يضغط على الأرباح السنوية

بودي: انتهاء خطط دمج "البيت" مع "الأمان" بنهاية 2018