TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إطلاق العقود المستقبلية على مؤشرسوق أبوظبي بـ"ناسداك دبي"

إطلاق العقود المستقبلية على مؤشرسوق أبوظبي بـ"ناسداك دبي"
إطلاق تلك العقود سيسهم في تنويع الفرص الاستثمارية للراغبين في التحوط

أبوظبي - مباشر: يطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية العقود المستقبلية على مؤشره العام، والتي سيجري تداولها في بورصة ناسداك دبي اعتباراً من اليوم الأحد.

ويسهم إطلاق تلك العقود في تنويع الفرص الاستثمارية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار أو التحوط، إضافة إلى تحقيق مكاسب جراء تحركات المؤشر صعوداً وهبوطاً.

وقال راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن منصة ناسداك دبي للمشتقات ستوفر تداول العقود المستقبلية للمؤشرات على المؤشر العام لسوق أبوظبي، الذي يضم أسهم جميع الشركات الأساسية المدرجة في السوق؛ وهو ما يؤكد الثقة التي يحظى بها السوق من المجتمع الاستثماري المحلي والعالمي، بحسب صحيفة البيان.

وسيكون الدرهم الإماراتي هو عملة العقود المستقبلية لمؤشر سوق أبوظبي، وستبلغ حدود الأسعار اليومية للارتفاع بنسبة 20% والانخفاض بنسبة 15% عن سعر الإغلاق السابق، وستكون التسوية نقدية تحسب وفقاً لإجراءات المقاصة والتسوية وإدارة المخاطر بالنسبة للمشتقات.

والعقد المستقبلي لمؤشرات الأسهم، هو نوع من العقود المستقبلية الشائعة، الذي يوافق بموجبه الطرفان من المستثمرين على شراء مؤشر أسهم أو بيعه بسعر متفق عليه في تاريخ مستقبلي محدد، وتكتسب تلك النوعية من العقود أهميتها من قيمة المؤشر الأساسي.

وهناك أمثلة عدة لمؤشرات الأسهم منها "مؤشر داو جونز الصناعي"، و"مؤشر ناسداك - 100"، اللذان يتتبعان أسواق التداول بالولايات المتحدة.


يذكر أن العقود المستقبلية لسوق أبوظبي المتداولة في ناسداك دبي حالياً، هي: "مجموعة اتصالات"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"بنك أبوظبي التجاري"، و"أدنوك للتوزيع"، و"الدار العقارية"، و"مصرف أبوظبي الإسلامي"، و"بنك الاتحاد الوطني"، و"بنك رأس الخيمة الوطني"، و"بنك الفجيرة الوطني"، و"دانة غاز".


ناسداك دبي

تُعد ناسداك دبي بورصة مالية دولية تقدم خدماتها في منطقة بين أوروبا الغربية وآسيا الشرقية، وترحب بمصدري السندات الإقليميين والعالميين المهتمين بالاستثمار الإقليمي والدولي.

وتدرج البورصة حالياً أسهماً وأصولاً وصكوكاً (سندات إسلامية) وسندات تقليدية. وتسيطر سوق دبي المالي على الجزء الأكبر من أسهم ناسداك دبي بنسبة الثلثين، وتمتلك بورصة دبي ثلث الأسهم.

وتتولى سلطة دبي للخدمات المالية مسؤولية إدارة بورصة ناسداك دبي، ويقع مقر بورصة ناسداك دبي في مركز دبي المالي العالمي.