TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التعليم المصرية":إطلاق مبادرة "بريما" في مجالات الزراعة بمليار جنيه سنوياً

"التعليم المصرية":إطلاق مبادرة "بريما" في مجالات الزراعة بمليار جنيه سنوياً
أشارت "ماريا كريستينا روسو" إلى أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة هامة لزيادة تعزيز التعاون العلمي بين مصر والاتحاد الأوروبي

القاهرة - مباشر: أكد الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبدالغفار، أنه تلقى تقريراً حول الإعلان عن إطلاق وتمويل أول برنامج من مبادرة "بريما" في مجالات الزراعة المستدامة ونظم الأغذية والمياه، مع تمويل يبلغ مليار جنيه سنوياً لمدة 7 سنوات.

وقال خالد عبدالغفار، اليوم السبت، أن مبادرة "بريما" فرصة لتسليط الضوء على العوامل الأساسية لإنجاح التعاون المخطط له أن يستمر على مدار السنوات العشر القادمة مع الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

ونوه عبدالغفار، إلى ضرورة تفعيل مشروعات صندوق العلوم والتكنولوجيا وأكاديمية البحث العلمي، وتحقيق الاستفادة من برنامج مبادرة الشراكة من أجل البحوث والابتكار في منطقة البحر المتوسط "بريما" بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وذكر مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقات الدولية لشؤون البحث العلمي، ورئيس مبادرة "بريما"، الدكتور محمد الشناوي، أن الاتفاقية خطوة نحو تفعيل الشراكة العلمية مع الاتحاد الأوروبي، وتعظيم الاستفادة من خبرات القارة العجوز في مجال العلوم والتكنولوجيا بما يخدم خطط التنمية الحالية في الدولة.

وأشارت مديرة التعاون الدولي بالإدارة العامة للبحث والابتكار بالمفوضية الأوروبية ببروكسل "ماريا كريستينا روسو"، إلى أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة هامة لزيادة تعزيز التعاون العلمي بين مصر والاتحاد الأوروبي، موضحة أن الاتفاقية هامة أيضاً لأثرها الاقتصادي والاجتماعي.

والجدير بالذكر أن مصر ترأس اتفاقية "بريما" بالمشاركة مع إيطاليا، وأن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز التعاون وتحقيق التنسيق والتكامل في مجال البحث والابتكار في دول حوض البحر المتوسط وتوفير المياه في منطقة حوض البحر المتوسط وهذا على أساس من الملكية والتمويل المشتركين للمشروعات البحثية مع قيام الاتحاد الأوروبي بتوفير تمويل إضافي لهذه المشروعات من خلال برنامج "هورايزون2020".