TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تتوقع ارتفاع الإنتاج من خارج "أوبك"لـ1.7 مليون برميل يومياً

قطر تتوقع ارتفاع الإنتاج من خارج "أوبك"لـ1.7 مليون برميل يومياً
بنك قطر: أسعار النفط محكومة بسقف 60 دولاراً للبرميل بعد عام 2018

الدوحة - مباشر: توقع بنك قطر الوطني أن ارتفاع الإنتاج من خارج أوبك إلى 1.7 مليون برميل في اليوم في 2018 مع سعي المنتجين للاستفادة من ارتفاع الأسعار.

وذكر بنك قطر في تقريره الأسبوعي، اليوم السبت، أن مساهمة الولايات المتحدة من النفط الصخري وغير الصخري، ستبلغ 1.35 مليون برميل في اليوم من إجمالي الزيادة المتوقعة خلال 2018، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

وأكد البنك القطري، أنه من المرجح أن يكون منتجو النفط الصخري الأمريكي قد دخلوا في تعاقدات مستقبلية بأسعار في حدود مستوى الأسعار عند 63 دولار للبرميل.

وزاد بنك قطر الوطني من تقديراته لخام "برنت" القياسي خلال 2018 لمستوى يتراوح ما بين 60 إلى 65 دولار للبرميل في المتوسط،  مقابل تقديرات سابقة عند 55 إلى 60 دولار للبرميل.

ونوه البنك، أن التقديرات تشير إلى استمرار التزام منظمة "أوبك" وشركائها باتفاق خفض الإنتاج قويا، عند مستوى تقليص 1.8 مليون برميل في اليوم من النفط خارج الأسواق حتى ديسمبر 2018.

في حين أن التوقعات تشير إلى مقابلة تخفيض إنتاج منظمة "أوبك"، بزيادة الإنتاج من بعض المنتجين داخل أوبك غير الملزمين بالاتفاق مثل ليبيا ونيجيريا.

وأشار التقرير، إلى أنه على الرغم من تعديل ورفع التوقعات بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي مؤخراً، بما في ذلك الأسواق الناشئة، تتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض نمو الطلب بشكل طفيف إلى 1.3 مليون برميل في اليوم في 2018، مقابل 1.7 مليون في 2017، حيث سيؤدي ارتفاع الأسعار إلى خفض طفيف في الاستهلاك.

وقال البنك: "أسعار النفط محكومة بسقف 60 دولاراً للبرميل، بعد عام 2018، فمن ناحية، سيكون لدى أوبك حافز قوي لتمديد تخفيضات الإنتاج الحالية إلى ما بعد العام الجاري، في حال برز تهديد بتراجع الأسعار بشكل كبير بسبب فائض المعروض؛ وذلك سيساعد على إعادة التوازن للسوق ودعم الأسعار".

وأكمل التقرير: "من ناحية أخرى؛ إذا تجاوزت الأسعار بفارق كبير سعر التعادل للنفط الصخري الأمريكي، من المحتمل أن يقوم منتجو النفط الصخري بالولايات المتحدة بالرد عن طريق زيادة إنتاجهم بقوة؛ وهو ما سيحدد سقفا لأسعار النفط".

واستفاد الذهب الأسود من تراجع الدولار قرب أدنى مستوى في 3 سنوات، بالإضافة إلى تصريحات لوزير الطاقة الإماراتي تشير إلى اتفاق طويل الآجل محتمل بين منتجي الخام بنهاية العام الجاري، ليرتفع عند تسوية تعاملات أمس الجمعة، ويسجل خام "نايمكس" مكاسب أسبوعية بأكثر من 4%.