TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرقام الأسبوع".. أبرز 8 تغيرات في الأسواق العالمية

"أرقام الأسبوع".. أبرز 8 تغيرات في الأسواق العالمية

من - سالي إسماعيل:

مباشر: تقلبات متواصلة وعمليات احتيال وسرقة إضافة إلى ديون قياسية، جميعها تكشف عن أبرز تغييرات رقمية شهدها الأسبوع الماضي.

وعلى مدى الـ7 أيام الماضية، برزت مخاوف تتعلق بتأثير زيادة الإنتاج الأمريكي من النفط، بالإضافة إلى تسارع التضخم في أكبر اقتصاد حول العالم.

ويرصد "مباشر" أبرز 8 مؤشرات ملحوظة شهدتها الأسواق العالمية بالأسبوع المنقضي.

10.27 مليون برميل يومياً.. واصل إنتاج النفط في الولايات المتحدة الصعود خلال الأسبوع المنتهي في 9 فبراير ليصل إلى 10.27 مليون برميل يومياً بزيادة قدرها 20 ألف برميل يومياً عن معدلات الأسبوع السابق له.

كما زادات مخزونات النفط الأمريكية بالفترة ذاتها بمقدار 1.8 مليون برميل مقابل توقعات بزيادة قدرها 2.8 مليون برميل، وفقاً لبيانات إدارة معومات الطاقة الأمريكية.

في حين تراجع إنتاج منظمة "أوبك" بمقدار 8.1 ألف برميل في يناير الماضي ليهبط إلى 32.3 مليون برميل يومياً بقيادة فنزويلا وأنجولا بينما خالفت 4 دول عربية الاتجاه العام للمنظمة بشأن اتفاقية خفض الإنتاج؛ وهم، العراق والسعودية وليبيا والكويت عبر رفع إنتاجهم الشهري من الخام.

200 مليار دولار.. أعلن البيت الأبيض مقترح لإنفاق 200 مليار دولار من التمويل الاتحادي على البنية التحتية بالبلاد بهدف تحفيز استثمارات بقيمة 1.5 تريليون دولار على مدى عقد من الزمان، وفقاً للخطة المقدمة إلى الكونجرس الأمريكي.

من جانب آخر، طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخفض برامج إلزامية بقيمة 1.7 تريليون دولار من الموازنة الأمريكية لعام 2019 بما في ذلك برنامج "ميد كير" وبرنامج الرعاية الصحية لكبار السن والمعاقين.

13 تريليون دولار.. ذكر التقرير الفصلي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في ولاية نيويورك أن ديون الأسر الأمريكية صعدت لمستوى قياسي جديد في الربع الأخير من العام الماضي عند 13.15 تريليون دولار؛ بفعل صعود الرهن العقاري.

وبحسب بيانات صادرة عن مؤسسة "فريدي ماك" فإن متوسط تكلفة الرهن العقاري لمدة 30 عاماً بلغ 4.38% في الأسبوع المنتهي في 15 فبراير الجاري ليسجل أعلى مستوى منذ أبريل 2014.

احتيال بـ1.7 مليار دولار وسرقة 6 ملايين دولار.. كشف ثاني أكبر بنك حكومي في الهند "بنجاب ناشيونال بنك" عن عملية احتيال بقيمة 1.77 مليار دولار في تعاملات أحد فروعه في "مومباي" لصالح عدد من حسابات العملاء.

وفي بيان رسمي، قال البنك المركزي الروسي إنه تم سرقة 339.5 مليون روبيل روسي (6 ملايين دولار) بعد هجوم على النظام المدفوعات الدولي "سويفت" داخل روسيا في العام الماضي.

في حين طلبت السلطات النمساوية المساعدة من منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" لتعقب المشتبة بهم في عملية الاحتيال باستخدام "البيتكوين" التي حدثت في 2017.

أعلى مستوى في 15 شهراً.. تمكنت العملة اليابانية من تسجيل مكاسب قوية مقابل الدولار الأمريكي خلال الأسبوع المنقضي بلغت 2.2% بعد وصلت إلى أعلى مستوى في 15 شهراً وسط التداولات على خلفية نمو اقتصادي في 2017 هو الأسرع منذ 2013.

كما يرى رئيس البنك المركزي في اليابان "هاروكي كورودا" أن العملات الإلكترونية لن تهدد نظيرتها القانونية مثل الين؛ كون الأخيرة تستخدم في المدفوعات ووسائل التسوية بدلاً من تداولات المضاربة.

أفضل أداء أسبوعي من 2016.. بعد الخسائر الدامية والتقلبات الشديدة التي عانت منها أسواق الأسهم العالمية في الفترة الماضية، تمكنت من تعويض جزءاً من خسائرها خلال الأسبوع المنقضي، حيث بلغت مكاسب مؤشر "داو جونز" 4.3% أو ما يوازي 1028 نقطة في أسبوع ليكون هو الأداء الأفضل منذ 2016.

كما ربح مؤشر "ستوكس 600" نحو 3.2% خلال 5 جلسات في حين سجل مؤشر "فوتسي" البريطاني مكاسب أسبوقية قيمتها 2.8%، بينما زاد مؤشر "نيكي" 255 نقطة أو 1.6% في أسبوع.

وتتواصل المكاسب داخل سوق الأسهم على الرغم من تسارع التضخم الأمريكي على أساس شهري خلال يناير الماضي بوتيرة تتجاوز التقديرات، وبالتزامن مع تأكيدات بأن أسس الاقتصاد العالمي لا تزال قوية رغم التقلبات التي ضربت أسواق الأسهم، وفقاً لما ذكره صندوق النقد الدولي.

واعتبر محللون أن العاطفة وليس الآلات كانت المحرك للسوق في اتجاه هابط بينما يميل فريق آخر إلى اعتبار أن فقاعة الأسهم لم تنتهي بعد ودعا ثالثاً لترقب موجة بيعية جديدة بأسواق الأسهم العالمية في مارس المقبل.

في حين أبدى رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الجديد "جيروم باول" استعداد المركزي الأمريكي لمواجهة أية مخاطر تهدد الاستقرار المالي.

65 مليار دولار.. تمكنت القيمة السوقية لكافة العملات الإلكترونية من التعافي خلال الأسبوع الماضي لتسجل 482.9 مليار دولار في نهاية الجمعة الماضية مقارنة مع مستوى 417.2 مليار دولار كانت وصلت إليه في بداية تعاملات الأسبوع لتربح نحو 65.6 مليار دولار، وسط توقعات بأن تقفز قيمتها السوقية إلى تريليون دولار خلال هذا العام.

وتتزامن المكاسب في قيمة العملات الرقمية مع بدء قبول عملة "الليتكوين" في نظام مدفوعات "ليتباي"، كما تتجه كوريا الجنوبية إلى جعل تداولات العملات الإلكترونية شفافة وواضحة بدلاً من حظرها، فضلاً عن تأكيد البنك المركزي الأوروبي بأن "البيتكوين" عملة افتراضية لكنه لا يقع ضمن اختصاصاته حظرها.

40 دولاراً في أسبوع.. حقق معدن الذهب مكاسب قوية خلال الجلسات الخمسة الماضية ليصعد سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم أبريل من 1315.7 دولار للأوقية إلى 1356.2 دولار للأوقية ما يعني تحقيق أرباحاً بلغت 3.1% أو ما يماثل 40.6 دولار، وهي أكبر زيادة منذ 29 أبريل 2016.

واستطاع المعدن النفيس أن يسجل أرباحاً ملحوظة في الأسبوع الماضي بدعم الأداء الضعيف الذي خيم على تعاملات العملة الأمريكية، حيث تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية دون 90 دولاراً بخسائر أسبوعية بلغت 1.5%.