TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية تعتمد قواعد تداول "المقاصة"

"أسواق المال" الكويتية تعتمد قواعد تداول "المقاصة"
الهيئة اعتمدت قائمة بالرسوم والأتعاب والغرامات

الكويت - مباشر: اعتمدت هيئة أسواق المال الكويتية قواعد "المقاصة"، التي سيجري تطبيقها بالتزامن مع تطبيق المرحلة الثانية من مشروع تطوير السوق الكويتي الشهر المُقبل.

ووفقاً للقواعد الجديدة، فقد حددت قائمة بالرسوم والأتعاب والغرامات لحفظ أسهم الحسابات المجمعة ومراكز الحفط وحسابات عملاء شركات الاستثمار وحفظ خيار الأسهم بـ0.0625%، وحفظ السندات والصكوك بـ0.03%، بحسب القبس.

ونصت القواعد على خصم عمولة التداول بناء على الصفقات المبرمة في كل سوق وفق التقسيم الخاص بالبورصة، وتوزع بنسبة 70% للوسطاء، و%29 للبورصة، و1% للمقاصة.

وفيما يتعلّق بالمستثمرين عملاء أمين الحفظ، فيسمح لأمين الحفظ برفض تسوية الصفقات حتى الساعة المعلن عنها من "يوم التداول +2"، وتصبح الصفقات التي يرفضها في هذه الساعة مؤكدة بشكل تلقائي، ويتحمل أمين الحفظ مسؤولية التسوية.

وسيتم تعيين الصفقات التي تم رفضها للتسوية من قبل أمين الحفظ إلى رقم حساب مخصص للوسيط المنفذ لبيع / شراء الصفقة المرفوضة، وتقع مسؤولية تسليم الأوراق المالية / المبالغ على عاتق الوسيط المنفذ.

إلى ذلك، يتم توفير منصة الشراء الإجباري للوسطاء بعد إقفال السوق وفقاً لقواعد البورصة، للقيام بطلب كميات الأسهم عن عملائهم المخفقين، وبسعر أعلى من السوق الرسمية، وتتم تسوية الصفقات المنفذة من هذه المنصة وفقاً لدورة التسوية "يوم التداول +1" قبل القيام بتسوية صفقات السوق الرسمية.

ويكون الحق في طلب السهم من خلال منصة الشراء الإجباري خلال الفترة من يوم التداول وحتى يوم "التداول +2" للوسيط، وبعد ذلك يكون للمقاصة الحق في طلب الكمية المتعثرة نيابة عن الوسيط ليومي "يوم التداول +3" ويوم "التداول +4".

وقالت "الهيئة" إنه سيتم تقديم عمل صانع السوق من خلال تسهيلات قروض الأوراق المالية، والتي تقدمها المقاصة له، وتكون تلك التسهيلات مقصورة على الأوراق المالية المؤهلة والمصرح بها من قبل الهيئة، ولا يجوز له أن يقترض أوراقاً مالية إلا لتسهيل التسوية الخاصة بعمليات البيع على المكشوف في الأوراق المالية وفقاً لقواعد البورصة.

للمزيد:

مصادر: البورصة والمقاصة تضعان قواعد تنظيمية لتداول "المارجن"

مسؤول بـ"الكويتية للمقاصة": مضاعفة طبقات الحماية لمواجهة انكشافات وإخفاقات التداول

30 % من الشركات غير المُدرجة تُودع سجلاتها لدى"الكويتية للمقاصة"