TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إنوكيم" السعودية تُوقع اتفاقية قرض بـ900مليون ريال لإنشاء مجمع صناعي

"إنوكيم" السعودية تُوقع اتفاقية قرض بـ900مليون ريال لإنشاء مجمع صناعي
جانب من مراسم التوقيع

الرياض – مباشر: وقعت شركة صناعات الخير للكيماويات غير العضوية (إنوكيم) اتفاقية قرض بقيمة 900 مليون ريال مع صندوق التنمية الصناعية السعودي (الصندوق الصناعي).

ويهدف القرض – وفقا لبيان حصل عليه "مباشر"، اليوم الأربعاء، إلى إنشاء مجمع صناعي في مدينة رأس الخير الصناعية بالمنطقة الشرقية؛ لإنتاج مادتي رماد الصودا وكلوريد الكالسيوم. 

وأشار البيان، إلى أن المشروع سيشمل المجمع الصناعي على مصنع لإنتاج مادة رماد الصودا (الخفيف والثقيل)، وآخر لإنتاج مادة كلوريد الكالسيوم (بتركيز 77% و 94%).

ويقوم ببناء المشروع وامتلاكه وتشغيله شركة "إنوكيم"، ومن المتوقع تشغيله في مرحلته الأولى في عام 2020، بطاقة إجمالية للمصنعين تقدر بـ 600 ألف طن سنوياً.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إنوكيم" عبد العزيز بن يحيى المؤيد، بحسب البيان إن هذا المشروع يستقطب تقنية متقدمة لصناعة عالمية معتمداً في مواده الأولية على المحتوى المحلي بنسبة 100% من مصادر المملكة من الثروات المعدنية، دون الحاجه لاستيراد أي مواد أولية من الخارج.

وأضاف المؤيد، أن المجمع الصناعي سيساهم في إمداد عمليات وصناعات حيوية في المملكة، كعمليات التنقيب عن النفط والغاز، وصناعة الزجاج، والمنظفات الصناعية، والتي تستورد حالياً كامل احتياجها من المادتين من خارج المملكة.

ولفت إلى أن مشروع المجمع الصناعي سيخلق ما يزيد عن 1.5 ألف وظيفة، تستهدف في 75% منها الكفاءات الوطنية ضمن خطة تدريب وتأهيل وفق المعايير العالمية المتبعة في مثل هذه المشاريع.

وتابع: "يمتلك صندوق الاستثمارات العامة – عبر شركة سنابل للاستثمار حصة 30% من أسهم الشركة، ويمتلك عدد من المستثمرين السعوديين من القطاع الخاص الحصة الباقية (70%).

ومن جانبه، أوضح رئيس إدارة الاستثمارات المصرفية في شركة الأهلي المالية - المستشار المالي ومدير عملية ترتيب القروض لشركة إنوكيم - وسيم بن محمد عاصم الخطيب، أن المجمع الصناعي سيساهم في إضافة نشاط غير نفطي جديد لاقتصاد المملكة، علاوةً على الوظائف المميزة التي سيقدمها للسعوديين.

وخصصت الهيئة الملكية للجبيل وينبع في وقت سابق، أرض بمساحة 800 ألف متر مربع في مدينة رأس الخير الصناعية لإنشاء المجمع الصناعي، وهي مساحة تلبي كافة احتياجات المشروع الحالية والمستقبلية.

وتأسست شركة "إنوكيم" في مارس 2016 كشركة مساهمة مغلقة برأسمال 800 مليون ريال، تم جمعه عن طريق طرح خاص أدارته شركة الأهلي المالية، المستشار المالي للشركة.