بنوك الإمارات تقترح توزيع 18 مليار درهم على مساهميها

بنوك الإمارات تقترح توزيع 18 مليار درهم على مساهميها
أبوظبي الأول والإمارات دبي الوطني في الصدارة

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر:أظهرت إحصائية أعدتها "مباشر" أن حجم التوزيعات النقدية المقترحة من قبل البنوك المدرجة بسوقي دبي وأبوظبي الماليين على المساهمين بلغ نحو 17.8 مليار عن العام 2017، لتؤكد تصدرها على مستوى دول الخليج والمنطقة بعد نمواً أرباحها السنوية بشكل جيد.

12
ملياراً توزيعات بنوك أبوظبي 

وبحسب الإحصائية التي ضمت 12 بنكاً مدرجاً أن ثمانية بنوك منها مدرجة بسوق أبوظبي المالي اقترحت توزيعات نقدية بقيمة 11.8 مليار درهم على المساهمين عن العام الماضي لتقتنص 66% من الإجمالي.
فيما بلغت قيمة التوزيعات التي اقترحتها 5 بنوك مدرجة بسوق دبي المالي نحو 6 مليارات درهم لتستحوذ على 34% من الإجمالي.

أبوظبي الأول ودبي الوطني بالصدارة

وتصدر تلك القائمة بنك أبوظبي الأول الذي بلغ نسبة التوزيعات النقدية المقترحة 70%؛ ما يعادل 70 فلساً لكل سهم بإجمالي 7.63 مليار درهم، ومن المقرر عقد عموميتها في 25 من فبراير الجاري؛ وذلك على الرغم من تحقيقه تراجعاً بنسبة 4%  متأثرة بتكاليف الاندماج والمصروفات.

صورة ذات صلة

واحتل المرتبة الثانية بنك الإمارات دبي الوطني، والذي اقترح مجلس إدارته توزيع أرباح بنسبة 40%، بما يعادل 40 فلساً لكل سهم بقيمة إجمالي 2.22 مليار درهم؛ وذلك بعد أن حقق نمواً بأرباحه السنوية 15% لتبلغ 8.34 مليار درهم.

نتيجة بحث الصور عن توزيعات البنوك

وحل ثالثاً بنك دبي الإسلامي، والذي اقترح مجلس إدارته توزيع أرباح بنسبة 45%؛ ما يعادل 45 فلساً لكل سهم بقيمة إجمالي 2.21 مليار درهم، ومن المقرر عقد عموميتها في 21 من فبراير الجاري؛ وذلك بعد أن حقق نمواً بأرباحه السنوية 20% لتبلغ 4.32 مليار درهم.

نتيجة بحث الصور عن بنك دبي الإسلامي
 

توفير جاذبية

وقال المحلل المالي وضاح الطه، إن تلك التوزيعات تؤكد التوجه التي تسعى إليه الشركات المدرجة والبنوك بصفة خاصة هو خلق عوائد دخل مستمرة لحملة الأسهم لتوفير نوع من الجاذبية.

وأشار الطه، إلى أن تلك البنوك في نفس الوقت أعلنت عن إجراءات جديدة كرفع رأس المال وإصدار صكوك وسندات مثل بنك الإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي.

وذكر أن تلك الإجراءات للالتزام بمتطلبات بازل 3 الخاصة بمعايير السيولة العالمية والتي يجب أن يلتزم بها جميع البنوك بالبلاد.

وأوضح، أنه بإمكان الذي يحصل على التوزيعات السنوية أن يستخدم تلك التوزيعات في عملية الاكتتابات الجديدة، التي توفر سعر أقل من السوق وتلك ميزة توفرها تلك الاكتتابات.

أبوظبي التجاري رابعاً

وحل رابعاً بقائمة تلك البنوك من حيث قيمة التوزيعات بنك أبوظبي التجاري، والذي أعلن مجلس إدارته نيته لتوزيع أرباح بنسبة 42%؛ ما يعادل 42 فلساً لكل سهم بقيمة إجمالي 2.18 مليار درهم؛ وذلك بعد أن حقق نمواً بأرباحه السنوية 3% لتبلغ 4.27 مليار درهم.

وستبحث عمومية بنك المشرق في 28 فبراير الجاري مقترح التوزيعات بنسبة 40%، بما يعادل 4 دراهم لكل سهم بقيمة إجمالية 710.1 مليون درهم، بعد أن سجل ارتفاعاً بالأرباح السنوية بنسبة 7%.

كما اقترح مجلس إدارة بنك رأس الخيمة الوطني، توزيع أرباح بنسبة 30%، تعادل 30 فلساً لكل سهم بإجمالي 502.88 مليون درهم عن العام الماضي، بالتزامن مع تحقيقه أرباحاً سنوية 810.5 مليون درهم تبلغ بنمو 22%.

كما اعتمدت عمومية مصرف الشارقة الإسلامي توزيعات بقيمة 234.8 مليون درهم، تعادل 8%، بما يوازي 8 فلوس لكل سهم وستناقش عموميته تلك التوزيعات10 فبراير الجاري، بعد ارتفاع أرباحه السنوية بنسبة 3%.

ومن المنتظر إقرار التوزيعات التي اقترحتها مجالس إدارات البنوك من قبل الجمعيات العمومية التي ستنعقد تباعاً اعتباراً من شهر فبراير الجاري؛ الأمر الذي يعني أن هذه التوزيعات مرشحة للزيادة بنسب أعلى من تلك التي تم الإعلان عنها حتى الآن.

`