"تداول السعودية" و"ناسداك" يوقعان اتفاقية لتطوير أنظمة المقاصة والتسوية

"تداول السعودية" و"ناسداك" يوقعان اتفاقية لتطوير أنظمة المقاصة والتسوية
جانب من توقيع الاتفاقية اليوم

الرياض – مباشر: وقعت اليوم شركة السوق المالية السعودية (تداول) وناسداك اتفاقية لتطوير أنظمة المقاصة والتسوية بهدف تطوير البنية التحتية التقنية لتداول.

وأفادت تداول في بيان اليوم الثلاثاء، بأن الاتفاقية تشمل استبدال نظام التسجيل والإيداع والتسوية الحالي، واستحداث نظام للمقاصة المركزية الذي سيمكن تداول وأعضاء السوق من توفير فئات جديدة للأوراق المالية في السوق السعودية وتقديم خدمات جديدة للمستثمرين.

وقال المدير التنفيذي لتداول، إن هذه الاتفاقية التي ستكون بمثابة شراكة مثمرة في مجال تطوير البنية التحتية التقنية للسوق المالية وأنظمة ما بعد التداول.

وأضاف خالد الحصان: " نطمح من خلال شراكتنا مع ناسداك التي امتدت لأكثر من عشر سنوات، إلى الاستفادة من التقنيات المرنة ذات الكفاءة العالية لزيادة فعالية وكفاءة السوق ونموه المستقبلي والحد من مخاطر عمليات المقاصة والتسوية".

من جانبه أوضح المدير التنفيذي لشركة مركز الإيداع (إيداع)، أن تأسيس شركة مركز الإيداع جاء لتقديم حلول للتسجيل والإيداع والمقاصة والتسوية وتشكيل حلقة الوصل بين المتعاملين في السوق محلياً وعالمياً.

 وأضاف ممدوح بن سعود السديري، أن الأنظمة الجديدة سوف تمكن السوق المالية السعودية من مواكبة الاحتياجات الحالية والمستقبلية وتقديم منتجات وحلول مبتكرة بأعلى المعايير العالمية.

من جهتها، قالت المدير التنفيذي لناسداك، أدينا فريدمان، إن المملكة العربية السعودية تعيش الآن في عصر التحول والتوجه نحو الابتكار والتطور المستقبلي.

وأضافت: " تابعنا عن كثب بداية الإعلان عن رؤية المملكة 2030 وطموح هذه الرؤية واستراتيجيتها المطبقة في كل من القطاع العام والخاص بما فيها أسواق المال، ونحن على ثقة بأن (تداول) تملك الإمكانات اللازمة لتلبية توجهات الرؤية".

ومن المتوقع أن يتم تطبيق النظام على مرحلتين حيث تشمل المرحلة الأولى تطوير البنية التحتية لأنظمة المقاصة والتسوية لسوق النقد خلال النصف الثاني من عام 2019م، بحسب البيان.

وأفادت تداول بأن المرحلة الثانية تستكمل تطوير البنية التحتية لأنظمة المقاصة والتسوية لسوق المشتقات خلال النصف الثاني من عام 2020م.

المصدر: مباشر

التعليقات