TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الأمة يوافق على قانون يسمح لغير الكويتيين بالالتحاق بالجيش

مجلس الأمة يوافق على قانون يسمح لغير الكويتيين بالالتحاق بالجيش
مجلس الأمة الكويتي ـ أرشيفية

مباشر: وافق مجلس الأمة الكويتي، اليوم الثلاثاء، على مشروع بقانون بشأن قبول غير الكويتيين في وظائف جيش البلاد.

وجاءت نتيجة التصويت في المداولة الأولى التي تمت بالنداء بالاسم، بموافقة 44 عضواً فيما عارضه 5 آخرين، وامتنع عضو واحد عن التصويت، من إجمالي الأعضاء الحاضرين الـ50، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وذكر مصدر، للوكالة أن مجلس الأمة انتقل، في جلسته، لمناقشة لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية عن مشروع بقانون بشأن تعديل المادة (29) من القانون رقم (32) لعام 1967، المتعلّقة بالجيش الكويتي.

وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على أنه "يستبدل بنص المادة (29) من القانون رقم (32) لسنة 1967 المشار إليه النص التالي: يجوز قبول غير الكويتيين ضباطاً اختصاصيين أو خبراء في الجيش مؤقتاً، عن طريق الإعارة أو التعاقد؛ وذلك بالشروط والأوضاع التي يصدر بها مرسوم، خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون".

وتتضمن المادة الأولى ن القانون أيضاً "يجوز، عند الحاجة، قبول تطوع غير الكويتيين ضباط صف وأفراد، وفقاً للأحكام التي يصدر بها قرار من وزير الدفاع".

ويعامل، حسب نص القانون، المتطوعون من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملون بالجيش معاملة الكويتيين.

و فتحت رئاسة الأركان العامة للجيش، في أبريل 2017، باب التسجيل والتقديم لأبناء فئة المقيمين بصورة غير قانونية "البدون" للالتحاق بالقوات البرية والجوية، لسدّ النقص فيهما، عقب تقديم مئات الجنود المواطنين استقالاتهم، بعد توفر فرص وظيفية أفضل.

ويطلق تعبير "البدون"، على فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص.