نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية بالإمارات اليوم

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية بالإمارات اليوم
تختتم القمة العالمية للحكومات في دبي أعمالها اليوم

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: تنوعت أخبار الاقتصاد الإماراتي، اليوم الثلاثاء، سواء تلك الأحداث المتعلقة بأسواق المال الإماراتية، أو التي تتعلق بالاقتصاد الكلي بمختلف قطاعاته بالدولة.

وتأتي على قمة تلك الأحداث، فعاليات القمة العاملية للحكومات في إمارة دبي، بالإضافة إلى الكشف عن عدة مؤشرات عن الاقتصاد الإماراتي خلال الفترة الحالية، فضلاً عن نتائج أعمال الشركات عن السنة المالية لعام 2017.

أداء ومؤشرات

أطلق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي 26 مشروعاً معتمداً تقدمت بها 24 جهة حكومية في إمارة دبي لمبادرة "دبي X10" التي تشرف عليها "مؤسسة دبي للمستقبل"، في فعالية أقيمت ضمن أعمال الدورة السادسة من القمة.

وتختتم القمة العالمية للحكومات في دبي أعمالها، اليوم الثلاثاء، تحت رعاية نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وكشف العميد خالد الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، عن مشروع (شرطة بلا أفراد) التي تعمل القيادة العامة لشرطة دبي على تطويره.

أبرمت هيئة الأوراق المالية والسلع الإمارات اتفاقاً مع شركة برايس ووتر هاوس كوبرز PWC للحصول على خدماتها بغية تطوير إطار تنظيمي للتكنولوجيا المالية FinTech والتنظيمية في أسواق المال بالدولة.

شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، توقيع اتفاقية تعاون بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية في مجالات تطوير العمل الحكومي.

توقّعت شركة مطارات أبوظبي أن يبرم معرض أبوظبي للطيران 2018، خلال دورته الجديدة، فبراير الجاري، صفقات بقيمة تصل إلى ثلاثة مليارات درهم.

 دشن الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي، مجمع مركز البيانات المعيارية من المستوى الثالث في مطار دبي الدولي، الذي يعتبر أول مجمع مرخص من نوعه في العالم.

ذكرت تقارير جديدة نشرت مؤخراً حول السوق العقاري في أبوظبي والإمارات، توجه العديد من المطورين لتقديم خطط دفع جذابة بهدف استقطاب المستثمرين في ظل ظروف السوق الحالية.

استثمارات ومشاريع

قالت مصادر مطلعة إن شركة الإمارات الدولية للاتصالات التابعة لمجموعة دبي القابضة تجري محادثات مع بنوك لجمع 2.1 مليار درهم ما يعادل 572 مليون دولار لإعادة تمويل قروض قائمة.

وأعلنت مركز دبي للسلع المتعددة عن القيام بترخيص لأول شركة للتداول بالعملات المشفرة في الشرق الأوسط.

وكشفت شركة الأهلي القابضة، إحدى المجموعات الاقتصادية الإماراتية متعددة النشاطات، عن توصلها لاتفاق مع تحالف بنوك إسلامية للحصول على تمويل بقيمة 1.25 مليار درهم.

وقالت شركة نخيل للتطوير العقاري: ارساء عقد بقيمة 79.7 مليون درهم على شركة "غنتوت الخليج للمقاولات" وذلك لبناء مرفق شاطئي حصري يضم مطاعم ومراكز للياقة البدنية بالخليج العربي.

وذكرت مصادر خاصة إن شركة دي أكس بي إنترتينمنتس ش م ع (DXBE)، المدرجة في سوق دبي المالي، أنها تجري محادثات بشأن إعادة هيكلة قرض بقيمة نحو 1.15 مليار دولار (4.2 مليارات دراهم).

كشف بنك الإمارات دبي الوطني EMIRATESNBD، المدرج في سوق دبي المالي، اليوم الثلاثاء، عن تسميته "العلامة التجارية المصرفية الأكثر قيمة في الإمارات العربية المتحدة"؛ بقيمة 3.53 مليار دولار أمريكي حسب التصنيف السنوي لمجلة "ذا بانكر."

صورة ذات صلة

أسواق الإمارات

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، على انخفاض بعد ارتفاع أمس، حيث كان المواطنين المشتري الوحيد بسوق أبوظبي.

وكان القطاع التأميني تحت المجهر.. القطاع الأقل تداولاً في سوق أبوظبي.

فيما ارتفع مؤشر سوق دبي بنهاية تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء؛ مجدداً مع عودة القوى الشرائية لبعض الأسهم القيادية التي حققت أداءً مالياً سنوياً جيداً، وفقاً لمحلل

وكان الإماراتيون يشترون أسهم دبي وسط مبيعات أجنبية.

وفى ذات السياق، ارتفاع ناسداك دبي وسط زخم التداولات.

نتائج أعمال

تراجعت الإيرادات بأرباح دار التمويل السنوية، كما تحولت دبي للمرطبات للخسارة في الربع الرابع.

وأظهرت النتائج المالية لشركة "إعمار للتطوير"، التابعة لإعمارالعقارية EMAAR، اليوم الثلاثاء، نمو صافي أرباحها بنسبة 30% خلال السنة المالية 2017.

واقترح "عمان للتأمين" توزيع 46.19 مليون درهم، عقب تحقيق قفزة في الأرباح الفصلية لـ"عمان للتأمين."

بينما تراجع أرباح الوطنية للسياحة 9% بالربع الرابع.

وقدرت75.6  مليون درهم توزيعات "طيران أبوظبي" المقترحة.

وقلصت "الإسكندنافية للتأمين" 75% من خسائرها الفصلية.

وتخطت خسائر الخليجية للاستثمارات 100 مليون درهم في 3 أشهر.

خاص لـ"مباشر":

الأسواق الإماراتية تنتظر دعم النتائج والتوزيعات

الطروحات الإماراتية تتحين الوقت المناسب للانطلاق في 2018

تحليل.. أرباح "العربية للطيران" السنوية الأكبر في خمس سنوات

المصدر: خاص مباشر

التعليقات