TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خروج أوراسكوم كونستراكشون من مؤشر الأسواق الناشئة

خروج أوراسكوم كونستراكشون من مؤشر الأسواق الناشئة
خروج شركة أوراسكوم كونستراكشون ليميتد من مؤشر الشركات الصغيرة

دبي - مباشر: أظهرت المراجعة نصف السنوية مؤشر إم إس سي آي لللأسواق الناشئة "مورجان ستانلي سابقاً" "MSCI EM Index"، خروج شركة أوراسكوم كونستراكشون ليميتد المدرجة بسوق ناسداك دبي من مؤشر الشركات الصغيرة.

وأوراسكوم كونستراكشون ليميتد (المعروفة باسم: أوراسكوم كونستراكشون) هي شركة عامة مدرجة في بورصة ناسداك دبي والبورصة المصرية منذ مارس 2015. تعمل أوراسكوم كونستراكشون في قطاع السلع الرأسمالية مع التركيز على البناء والهندسة. 

ولدى الشركة شركات تعمل في أنحاء جنوب ووسط آسيا وأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وشمال أفريقيا وغرب أفريقيا والشرق الأوسط. يقع مقر أوراسكوم كونستراكشون في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وتم تأسيسها في يناير 2015.

في مراجعتها الدورية، في شهر نوفمبر الماضي، قامت MSCI بضم شركة دبي للاستثمار لمؤشر الشركات الكبرى، كما ضمت شركة دريك آند سكل، لمؤشر الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة.

ونوفمبر 2016، قامت MSCI بإلغاء شركتي سوق دبي المالي، وشركة "أرابتك القابضة" من المؤشر القياسي للأسواق الناشئة، فيما أدرجت الأخيرة بمؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغيرة.

وفي نوفمبر الماضي أيضاً، قامت المؤسسة بترقية شركة دي إكس بي إنترتينمينتس من مؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغير إلى مؤشرها القياسي للأسواق الناشئة.

ويعتمد المستثمرون الأجانب على مكونات المؤشر في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية؛ حيث يقومون بتركيز استثماراتهم في الأسواق بناءً على انتقاء الأسهم المقيدة به؛ وبالتالي يؤدي حذف أسهم منه إلى خروجها من حسابات المستثمر الأجنبي، وصناديق الاستثمار الكبرى مباشرة.

ومؤشر MSCI للأسواق الناشئة، والذي تصدره "مورغان ستانلي"، يضم أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية.

وترتكز معايير الانضمام لمؤشر MSCI على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية، ويضم المؤشر 3 أسواق عربية هي: مصر، والإمارات، وقطر.

ويخضع المؤشر لمراجعة نصف سنوية في مايو ونوفمبر من كل عام.