TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. أرباح "العربية للطيران" السنوية الأكبر في خمس سنوات

تحليل.. أرباح "العربية للطيران" السنوية الأكبر في خمس سنوات
الشركة تسعى دوماً في إيجاد وجهات جديدة بأسعار اقتصادية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: شهدت أرباح شركة العربية للطيران (AIRARABIA)، ارتفاعاً في نهاية العام الماضي بنحو 30%، بعد أن استمرت متراجعة على مدى عامين متتاليين في ظل سعيها لتقديم أسعار مناسبة للجمهور الذي يستهدف الطيران الاقتصادي

وبحسب نتائج الشركة، يوم الاثنين، بلغت أرباح العام الماضي 630.3 مليون درهم (171.6 مليون دولار) مقارنة بأرباح عام 2016 البالغة 490.4 مليون درهم (133.5 مليون دولار).

ووفقاً لنتائج الشركة على مدى الخمس سنوات الماضية؛ فإن أرباحها السنوية التي سجلتها العام الماضي تعتبر الأكبر في تلك الفترة.

المسار التشغيلي

وقال عصام قصابية كبير المحللين الماليين لدى ميناكورب للخدمات المالية لـ"مباشر" فإن الأرباح السنوية للشركة أكدت المسار التشغيلي الجيد الذي تسعى إدارتها لتحقيقها من خلال استراتيجية مناسبة للتحديات التي يواجهها القطاع والتي يكمن أبرزها في ارتفاع أسعار النفط.

وبحسب نتائج الشركة فإن ارتفاع أرباحها السنوية يعود إلى ارتفاع إيرادات التمويل بنسبة 62% لتصل إلى 187.6 مليون درهم مقارنة بـ 115.6 مليون درهم خلال عام 2016.

وأشار قصابية إلى أن الشركة سعت بكل وضوح خلال العام في إضافة وجهات جديدة إلى رحلاتها لتكون من الخيارات المفضلة للمسافرين على مستوى العالم.

مسافرون ووجهات جديدة

وانعكاساً لاستراتيجيات الشركة نحو النمو ففي خلال العام الماضي ارتفع عدد المسافرين بنسبة 1.2% إلى 8.5 مليون مسافر مقارنة بـ 8.4 مليون مسافر خلال العام 2016.

ووفقاً لبيانات الشركة فإنها قررت خلال العام الماضي تسيير رحلات إلى مدينة صحار بسلطنة عمان، وإلى مدينة طرابزون في تركيا، كأحدث وجهة تركية للناقلة الإماراتية.

نتيجة بحث الصور عن العربية للطيران

أسباب النمو

وكان من أسباب نمو الأرباح السنوية وفقاً لنتائج الشركة ارتفاع الحصة من أرباح استثمارات محتسبة وفقاً لحقوق الملكية إلى 28.7 مليون درهم مقابل 7 ملايين درهم خلال الفترة نفسها من عام 2016.

كما تدعم نمو الأرباح السنوية للشركة بتراجع التكاليف بنسبة 6% لـ 2.96 مليون درهم مقابل 3.14 مليون درهم.

مصروفات ترتفع

وفي المقابل، ارتفعت المصروفات العمومية والإدارية بنسبة 12.5% إلى 217.79 مليون درهم مقابل 193.52 مليون درهم.

كما ارتفعت مصروفات البيع والتسويق بنسبة 6% لتبلغ 76.34 مليون درهم مقابل 72.04 مليون درهم.

الربع الرابع

وعلى مستوى الأرباح الفصلية؛ فإن الشركة قد سجلت تحولاً إيجابياً في النتائج حيث بلغت أرباحها العائدة على المساهمين بنهاية الربع الرابع من العام السابق نحو 18.3 مليون درهم مقابل خسائر بـ 38.6 مليون درهم في نهاية الربع الرابع من العام 2016.

توزيعات سخية

وبالنسبة لتوزيعات الأرباح، ارتفعت النقدية المُقترحة عن العام الماضي إلى 10% مقابل 7% في العام 2016، لتكون بذلك تلك التوزيعات هي الأفضل للشركة في آخر 5 سنوات.

5 ملايين مكاسب سوقية

وبعد ما أعلنت الشركة عن تلك النتائج القوية تفاعل سهم العربية للطيران إيجابياً حيث ارتفع في سوق دبي بنحو 0.7% بالغاً 1.31 درهم وهو أعلى مستوى له في عام.

وعلى مستوى القيمة السوقية فقد حقق السهم مكاسب سوقية خلال جلسة أمس بلغت 5 ملايين درهم لتصل إلى 6.11 مليار درهم مقارنة بـ 6.06 مليار درهم.

العربية للطيران

و"العربية للطيران" هي واحدة من أكبر شركات الطيران الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولديها 140 وجهة منتشرة عبر مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وآسيا، وأوروبا.

وتمتلك شركة الشارقة لإدارة الأصول نحو 18.02% من إجمالي أسهم العربية للطيران، كما تمتلك شركة المها القابضة من أسهمها نحو 9.21%، ويملك بنك المشرق نحو 5.92%.

وبحسب بيانات الشركة على موقع السوق فإن رأسمالها يبلغ المُصدر والمدفوع 4.666 مليار درهم تقريباً، موزعاً على نحو 4.666 مليار سهم، بقيمة اسمية تبلغ درهماً واحداً للسهم الواحد.

صورة ذات صلة