TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دبي تطلق مشروع شرطة بلا أفراد

دبي تطلق مشروع شرطة بلا أفراد
المشروع بهدف تحقيق توجهات القيادة المستقبلية وحكومة دبي الذكية

دبي - مباشر: كشف العميد خالد الرزوقي مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي عن مشروع (شرطة بلا أفراد) التي تعمل القيادة العامة لشرطة دبي على تطويره.

وأوضح أن المشروع بهدف تحقيق توجهات القيادة المستقبلية وحكومة دبي الذكية، مقروناً بتعزيز الأمن والأمان في ظل التطور السريع للوسائل التكنولوجية والتقنيات الحديثة التي تفرض تحديات مستقبلية على العمل الشرطي، وفقاً لصحيفة الاتحاد.

وكانت شرطة دبي قد شاركت في مبادرة أكس 10، التي تضم 26 مشروعاً معتمداً تقدمت بها 24 من الجهات الحكومية في إمارة والتي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وتشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل، ضمن أعمال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات 2018 المُنعقدة في دبي خلال الفترة من 11 لغاية 13 فبراير.

3 مشاريع أخرى

وأشار خالد الرزوقي مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي إلى أن (المشروع) يندرج تحته 3 مشاريع أخرى الأولى المنطاد الطائر ويتم من خلاله رصد كافة الحوادث المرورية والجرائم والأحداث عبر منظومة كاميرات دقيقة، والثاني (مركز شرطة في دورية) حيث يتم إرسال الدورية الذكية إلى الحدث، ويتم في الوقت الراهن تجهيز خمس دوريات سوف تستخدم الذكاء الاصطناعي وتنتقل إلى الحدث دون تدخل بشري حسب الحاجة، والأخير هو مشروع عيون الذي يتم من خلاله ربط آلاف الكاميرات وأنظمة المراقبة بغرفة عمليات دبي.

وهو مشروع تقني ضخم تحت مسمى (عيون)، يتم بموجبه ربط جميع أنظمة المراقبة والكاميرات في القطاعين العام والخاص تحت منظومة واحدة تشرف عليها، القيادة العامة لشرطة دبي؛ وذلك بقصد توفير أقصى مستويات الحماية والأمن والسلامة لجميع قاطني وزائري وعابري الإمارة.

وبهدف المشروع إلى خلق منظومة أمنية متكاملة تعمل من خلال الشركاء الاستراتيجيين كافة، عبر تطويع التقنيات الحديثة والمتطورة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمنع الجريمة، والتقليل من وفيات الحوادث المرورية، ورصد الظواهر السلبية في المناطق السكنية والتجارية والحيوية، والاستجابة الفورية للحوادث قبل ورود البلاغ، وكذلك التنبؤ بالأحداث واستباقها قبل وقوعها»، مشيراً إلى أنه من المتوقع تطبيق هذه المشاريع الثلاث قبل المدة المقررة لإنجازه وهي عامان.