TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تقرير أوبك وتعافي الأسهم".. أهم الأحداث بالأسواق العالمية اليوم

"تقرير أوبك وتعافي الأسهم".. أهم الأحداث بالأسواق العالمية اليوم
مباشر: شهدت أسواق الأسهم العالمية ارتفاعاً ملحوظاً سيطر على أهم الأحداث داخل الأسواق بنهاية تعاملات اليوم الإثنين، على الرغم من صعود العائد على سندات الخزنة الأمريكية لآجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في 4 سنوات.
 
كما احتل تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط مكانة بين الأحداث العالمية وبخاصة سوق النفط بعد أن أظهر أرقاماً تخالف التوقعات لكنها تدعم توازن سوق الخام.
 
وفيما يتعلق بالأحداث العالمية، فأغلقت لندن مطارها الجوي بعد العثور على قنبلة يرجع تاريخها إلى الحرب العالمية الثانية بينما سقطت طائرة ركاب روسية فوق ضواحي موسكو تحمل على متنها 71 شخصاً.
 
تعافي الأسهم العالمية
 
وسيطرت حالة من التعافي على مؤشرات الأسهم العالمية بعد أن عانت الأسواق من أسوأ أداء أسبوعي في نحو عامين.
 
وصعدت مؤشرات الأسهم الأمريكية عند نهاية الجلسة ليربح "داو جونز" الصناعي 410 نقطة.
 
وترى مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لارجاد أن حركة التقلبات التي شهدتها الأسواق بالأسبوع الماضي هي حركة تصحيح مرحب بها.
 
وأكدت " أدينا فريدمان" الرئيس التنفيذي لشركة "ناسداك" أن موجة البيع التي خيمت على سوق الأسهم بالأسبوع المنقضي كانت تقودها العاطفة وليس الآلات.
 
كما تمكنت مؤشرات الأسهم الأوروبية من إنهاء جلستها في المنطقة الخضراء بالتزامن مع ارتفاع الأسواق العالمية.
 
وأغلقت بورصة طوكيو أبوابها اليوم أمام المتعاملين احتفالاً باليوم الوطني في اليابان.
 
وفي الأسبوع الماضي، شهد أكبر صندوق استثمار متداول في العالم وتيرة قياسية حول التدفقات النقدية الخارجية بفعل اضطراب أسواق الأسهم العالمية.
 
الموزنة الأمريكية 
 
وتخيم بيانات تتعلق بالموازنة الأمريكية لعام 2019 على مسار الأحداث بالأسواق العالمية مع توقعات بشأن تقديرات نمو اقتصاد واشنطن فضلاً عن حجم القروض الجديدة في الصين.
 
وكشف البيض الأبيض عن تقديرات للنمو الاقتصادي تتجاوز تقديرات مجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 3.1% و3.2% في العامين الجاري والمقبل على الترتيب.
 
وسجلت الموازنة الأمريكية فائضاً بقيمة 49.2 مليار دولار في يناير الماضي بعد أن شهدت عجزاً قيمته 23.1 مليار دولار في ديسمبر السابق له، وفقاً لبيانات وزارة الخزانة بالولايات المتحدة.
 
وقدمت إدارة الرئيس الأمريكي مقترح بشأن إنفاق 200 مليار دولار على البنية التحتية في الولايات المتحدة في خطوة تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات.
 
كما اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خفض برامج إلزامية بقيمة 1.7 تريليون دولار تتعلق بالرعاية الصحية وبرامج الصحة لكبار السن والمعاقين.
 
وفي بكين، صعدت القروض الجديدة للبنوك الصينية إلى مستوى قياسي في الشهر الماضي بزيادة قدرها 43% على أساس سنوي، وفقاً لبيانات بنك الشعب.
 
فيما شهد إنفاق المستهلكين في المملكة المتحدة هبوطاً قدره 1.2% بالشهر الماضي ليكون أول تراجع في يناير منذ عام 2013، مقارنة مع انخفاض 1% في ديسمبر السابق له.
 
تقرير أوبك وتقليص مكاسب النفط
 
وشهد اليوم مؤشرات عديدة تتعلق بإنتاج منظمة أوبك النفطي وتوقعات المعروض من الخام من خارجها.
 
وأظهرت بيانات التقرير الشهري لأوبك الصادر اليوم، تراجع إنتاج النفط للدول الأعضاء بالمنظمة بمقدار 8.1 ألف برميل في يناير الماضي ليهبط إلى 32.3 مليون برميل يومياً.
 
لكن خالفت 4 دول عربية اتجاه منظمة أوبك، عبر رفع إنتاجها النفطي بالشهر الماضي، ليزيد إنتاج العراق النفطي بمقدار 30.2 ألف برميل يومياً كما رفعت السعودية إنتاجها بـ23.3 مليون برميل يومياً يليهما ليبيا والكويت بزيادة قدرها 21 و3.4 ألف برميل يومياً على الترتيب.
 
ووفقاً لتقرير المنظمة الشهري، فإن سعر سلة أوبك زاد بنحو 7.7% في يناير الماضي ليسجل 66.85 دولار للبرميل مقابل 62.06 دولار للبرميل في ديسمبر السابق له.
 
واعتبر وزير الطاقة الإماراتي والرئيس الحالي لمنظمة أوبك سهيل المزروعي أن زيادة النفط الصخري في الولايات المتحدة لن يعرقل جهود خفض الإنتاج.
 
ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية من توقعات إنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة في الشهر المقبل لتصل إلى 6.756 مليون برميل يومياً مقارنة مع تقديرات تبلغ 6.646 مليون برميل يومياً في الشهر الجاري.
 
وقلص الخام الأمريكي " نايمكس" من مكاسبه عند تسوية التعاملات ليغلق جلسته دون 60 دولاراً ومرتفعاً بمقدار 9 سنتات فقط.
 
أما على صعيد المعدن النفيس، فارتفع الذهب عند التسوية محققاً أرباح بأكثر من 10 دولارات مع ترقب بيانات التضخم وضعف الدولار.