TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرمز كابيتال يزاول البيع على المكشوف في سوق دبي

الرمز كابيتال يزاول البيع على المكشوف في سوق دبي
تتيح خدمة البيع على المكشوف المنظم للمستثمرين إمكانية بيع أوراق مالية مدرجة في السوق وغير مملوكة لهم شريطة التعهد بردها لمالكها

دبي- مباشر: أعلن سوق دبي المالي اليوم الإثنين، عن منح ترخيص لشركة الرمز كابيتال لمزاولة نشاط البيع على المكشوف المنظم، لتصبح بذلك أولى شركات الوساطة التي توفر لعملائها هذه الخدمة التي أطلقها السوق مؤخراً.

وبحسب بيان لسوق دبي المالي، تلقاه مباشر، تتيح خدمة البيع على المكشوف المنظم للمستثمرين إمكانية بيع أوراق مالية مدرجة في السوق وغير مملوكة لهم شريطة التعهد بردها لمالكها بناء على اتفاقية الاقراض الموقعة بينهما.

وأفاد البيان انه لممارسة خدمة البيع على المكشوف فإن على شركة الوساطة التأكد من وجود أوراق مالية مقترضة في حساب عميلها قبل تنفيذ أمر البيع على المكشوف، ويستثنى من ذلك عملاء التسليم مقابل الدفع (DVP) حيث يكتفى بوجود تعهد أو تأكيد بإقراض الأوراق المالية لهم.

 وتتكامل الخدمة مع آلية إقراض واقتراض الأوراق المالية التي تتيح للمُقرض المعتمد إقراض أوراقه المالية إلى مُقترض معتمد وذلك بغرض تسوية صفقات تمت وفق خدمة البيع على المكشوف المنظم.

وقال حسن السركال، الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي: "يسعدنا اليوم الإعلان عن منح شركة الرمز كابيتال أول تراخيص تقديم خدمة البيع على المكشوف المنظم، وهي من بين أبرز الشركات المتفاعلة مع خطط التطوير في السوق والمبادرة إلى الاستفادة من مبادراته بما يوفر خدمات متطورة ومتنوعة لقاعدة عملائها.

وتابع: إن استراتيجية سوق دبي المالي تركز على تنويع المنتجات والخدمات وفق أفضل الممارسات العالمية بما يعزز قدرة المستثمرين على التداول ورفع مستويات السيولة في السوق."

وبدوره قال محمد المرتضى الدندشي، العضو المنتدب لشركة الرمز كوربوريشن للاستثمار والتطوير ش.م.ع "يشرفنا ويسرنا أن تكون شركتنا التابعة الرمز كابيتال أولى الشركات التي تحصل على ترخيص البيع على المكشوف في سوق دبي المالي، انه لمعلُم جديد في مسيرة الشركة التي اتسمت بالقيادة والتطور المستمر.

وأوضح أيمن غنيم، المدير التنفيذي لشركة الرمز كابيتال أن البيع على المكشوف يهدف الى زيادة مستوى السيولة النقديّة، ويعتبر فرصة جيدة لزيادة أحجام وقيم التداول، مشيراً إلى أن هذه الآلية ستُوجد مشترياً عند كل نقطة مما يزيد الفرص الاستثمارية واعطاء فرصة أفضل لادارة المخاطر، وخلق فرص لتحقيق أرباح من أسواق الأسهم في حالة الهبوط.

وتجدر الإشارة إلى أن السوق أعلن مؤخراً قائمة تضم 19 ورقة مالية مؤهلة للتداول بنظام البيع على المكشوف المنظم وفق المراجعة الدورية نصف السنوية لشهر يناير 2018.
ويعكف السوق على دراسة مجموعة من الطلبات من شركات وساطة تسعى للحصول على ترخيص الخدمة الجديدة، ويتم في المرحلة الحالية مراجعة الطلبات وإجراء الاختبارات اللازمة على النظم التقنية لتلك الشركات تمهيداً لتوفير الخدمة لعملائها.