الإمارات تتصدر الأسواق العربية في "فينتيك"

الإمارات تتصدر الأسواق العربية في "فينتيك"
الإمارات تتبع ماليزيا والمملكة المتحدة من حيث عدد شركات التكنولوجيا المالية الإسلامية الناشئة

دبي ـ مباشر: كشفت تحليلات أجراها إدموند كريستو، الخبير الاقتصادي لدى "بلومبرج إنتليجانس"، أن دولة الإمارات تتبع ماليزيا والمملكة المتحدة من حيث عدد شركات التكنولوجيا المالية الإسلامية الناشئة في كل سوق.

ونشرت "بلومبرج إنتليجانس" هذه التحليلات بالتزامن مع شهر الإمارات للابتكار، وكشفت أن التنظيم الدقيق والوضوح بشأن القوانين يمكن أن تساعد توقعات شركات التكنولوجيا المالية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وقد يكون التمويل الجماعي والتمويل من نظير إلى نظير(P2P) عبر شبكة الإنترنت، عامل تغيير في التمويل الإسلامي، ويتيح إمكانية إزالة الفروقات بين الشركات الصغيرة والمتوسطة والبنوك التقليدية وفقاً للتقرير.

و درّت الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2014؛ ما أدى لقيام منظّم دبي المالي لوضع أول الضوابط والقوانين المصممة خصيصاً للتمويل الجماعي في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتكشف تحليلات كريستو أن الفرص الجديدة للاستثمار في الذهب، والموحدة من قبل تكنولوجيا بلوكشين المالية الإسلامية، قد تنعش الإقبال والطلب عليه.

وانخفض طلب المستهلكين على الذهب في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العرية السعودية بنسبة 5% في عام 2017 مقارنة بعام 2016 ليصل إلى 104 أطنان مترية وفقاً "لبلومبرج إنتليجانس".

 وقد تشجع مبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء، بعد تطبيق المعيار الشرعي للذهب، المستثمرين على استثمار أموالهم في الذهب باعتباره ملاذاً آمناً للاستثمار.

 حيث يتوقع مجلس الخدمات المالية الإسلامية توسعة الأصول المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء بنسبة 261٪ مقارنة بعام 2015، لتصل قيمة الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية إلى 6.5 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2020.

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات