TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تداول أسهم "تعاونية الاتحاد" إلكترونياً في ناسداك دبي

تداول أسهم "تعاونية الاتحاد" إلكترونياً في ناسداك دبي
سيجري تحويل شهادات الأسهم إلى مركز إيداع الأوراق المالية التابع لناسداك دبي في وقت لاحق من العام الجاري

دبي - مباشر: أعلنت شركة تعاونية الاتحاد لبيع سلع التجزئة في دبي أنها ستحول شهادات الأسهم الورقية إلى شهادات إلكترونية من خلال حل مبتكر يقدمه مصرف الإمارات الإسلامي، من خلال ذراع الوساطة المالية التابع، شركة الإمارات الإسلامي للوساطة المالية

وأوضح بيان الشركة أنها ستودع الأسهم في مركز إيداع الأوراق المالية التابع لناسداك دبي؛ ما يتيح للمستثمرين الإماراتيين تداول أسهمهم بصورة سلسلة.

وسيجري تحويل شهادات الأسهم إلى مركز إيداع الأوراق المالية التابع لناسداك دبي في وقت لاحق من العام الجاري.

ويمتلك ما يزيد على 30 ألف مواطن أسهماً في "تعاونية الاتحاد"، ويقومون حالياً بشراء وبيع تلك الأسهم بصورة يدوية في مركز مساهمي الشركة بـ"اتحاد مول". 

وستنقل "تعاونية الاتحاد"، من خلال اتفاقها مع الإمارات الإسلامي وناسداك دبي، أسهمها إلى منصة إلكترونية بغية تحقيق مركزية التداول؛ الأمر الذي سيوفر سعر سوق موحد مرئي للجميع، استناداً إلى إجمالي العرض والطلب.

وسيكون بمقدور المساهمين تداول أسهمهم من خلال الإمارات الإسلامي؛ وذلك باستخدام قنوات متعددة من بينها المنصة الإلكترونية للإمارات الإسلامي للوساطة المالية أو تطبيق الهاتف المتحرك أو عبر الهاتف.

وسيحظى المساهمون بميزة "التسوية الفورية" إلى جانب تحويل الأسهم وتسلمها في آن واحد. وستُودع الأسهم في مركز إيداع الأوراق المالية التابع لناسداك دبي مع توفير سجل إلكتروني للأسهم؛ الأمر الذي يسهِّل على المساهمين الاحتفاظ بحساب لحيازتهم.

المزيد من التوسع

وقال خالد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لـ"تعاونية الاتحاد": تزامناً مع سعينا نحو تحقيق المزيد من التوسع في شبكة المتاجر وتحسين باقة الخدمات المقدمة للمتعاملين؛ فإنه يسعدنا أن يصاحب ذلك تحسين وترقية النظام الذي يستطيع من خلاله الإماراتيون المقيمون في دبي تداول شهادات الأسهم الخاصة بتعاونية الاتحاد.

وسوف تستفيد عملية التداول من تكنولوجيا تتسم بالفعالية من حيث التكلفة وبالسهولة، التي يقدمها كل من الإمارات الإسلامي، وشركة الإمارات الإسلامية للوساطة المالية.

وفي سياق متصل، قال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: يسعدنا تقديم الدعم لـ"تعاونية الاتحاد" صاحبة المكانة الريادية في قطاع شركات التجزئة الإماراتية ولعشرات الآلاف من المستثمرين فيها ولغيرهم من الإماراتيين الراغبين في شراء شهادات الأسهم لديها لأول مرة.

من جانبه، قال جمال بن غليطة، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي: يتماشى الإعلان مع التزام المصرف بتطوير خدمات مالية مطابقة للشريعة يغلفها الابتكار وترتكز على التكنولوجيا الرقمية. وبصفتنا شريكاً رئيسياً لتعاونية الاتحاد يسعدنا أن ندعم الشركة في مسيرة تحولها نحو التداول الإلكتروني للأسهم، عاكفين على تدعيم أواصر العلاقة القوية بيننا وبين مجتمع المستثمرين في الإمارات.

وسيتم تداول أسهم تعاونية الاتحاد الآن باستخدام القنوات المتعددة لدى الإمارات الإسلامي للوساطة المالية بالشفافية وبالخلو من المخاطر وبالسهولة والبساطة التي يتسم بها تداول الأسهم في الشركات المدرجة.

ناسداك دبي 

وتعد ناسداك دبي بورصة مالية دولية تقدم خدماتها في منطقة بين أوروبا الغربية وآسيا الشرقية. وترحب بمصدري السندات الإقليميين والعالميين المهتمين بالاستثمار الإقليمي والدولي.

وتدرج البورصة حالياً أسهماً وأصولاً وصكوكاً (سندات إسلامية) وسندات تقليدية.

ويُسيطر سوق دبي المالي على الجزء الأكبر من أسهم ناسداك دبي بنسبة الثلثين. وتمتلك بورصة دبي ثلث الأسهم.

وتتولى سلطة دبي للخدمات المالية مسؤولية إدارة بورصة ناسداك دبي. ويقع مقر بورصة ناسداك دبي في مركز دبي المالي العالمي.