TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين المركزي يخطط لتعزيز الامتثال للقوانين في 2018

البحرين المركزي يخطط لتعزيز الامتثال للقوانين في 2018
بصدد إصدار تحسينات جديدة للقواعد التي تغطي متطلبات الامتثال للأنظمة خلال النصف الأول من العام الجاري 2018

مباشر: قال محافظ مصرف البحرين المركزي، إن المصرف يأخذ مسألة الامتثال للأنظمة محمل الجد، حيث سيقوم المصرف قريباً بإصدار منهجيته الخاصة بالعقوبات المالية ضد المخالفات الخاصة بعدم امتثال المؤسسات المالية بأنظمة الحوكمة.

وكشف المعراج، وفقاً لوكالة الأنباء البحرنينة "بنا"، أن مصرف البحرين المركزي بصدد إصدار تحسينات جديدة للقواعد التي تغطي متطلبات الامتثال للأنظمة خلال النصف الأول من العام الجاري 2018، بما فيها الهيكلة وإعداد التقارير وكفاية الموارد والامتثال بالقوانين ذات الصلة وتحديد مسؤوليات مجالس الإدارة والمدراء التنفيذيين وغيرها من كوادر ، وذلك بما يعزز إطار عمل الامتثال بالأنظمة والقوانين.

وأكد المعراج، في كلمة رئيسية ألقاها على هامش رعايته افتتاح أعمال القمة الثانية عشرة للهيئات التنظيمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن مصرف البحرين المركزي سيواصل تعزيز اجراءاته الخاصة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، دون ترك أي مجال لتهيئة أي موطن ضعف في هذا الشأن.

وأوضح المعراج، إن البنوك العالمية تكبدت خسائر قدرها 250 مليار دولار كغرامات وعقوبات بسبب عدم امتثالها للأنظمة ولقواعد الحوكمة المؤسسية وأخلاقيات العمل المؤسسي ، حيث اضطر أكبر 10 مخالفين على مستوى العالم لدفع حوالي 180 مليار دولار كخسائر.

وأضاف رشيد المعراج، أن الأزمة المالية العالمية في العام 2008 وتبعاتها أثبتت للجميع أن تجاهل الامتثال للأنظمة وللحوكمة المؤسسية سيورط القطاع المصرفي والمؤسسات المالية في مأزق كبير ذو عواقب وخيمة.

وأكد المعراج أن تبعات وتكاليف عدم الامتثال للأنظمة لا تقتصر على الجانب المالي ، بل تشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، مما ترتب على البنوك العالمية القيام بتغييرات مؤسسية وحوكمية استراتيجية في السنوات العشر الأخيرة.

ولفت المعراج إلى أن البحرين شهدت قيام الكثير من البنوك بإعادة هيكلتها مع خسارة بعض الوظائف نتيجة للبيئة العالمية المتغيرة، مع تغير النظام الذي يحكم عمل البنوك على مستوى عالمي، وبالتالي قامت المصارف المحلية بإحداث تغييرات في أجهزتها ونظام عملها وسياساتها.