TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع سلطنة عمان

السيسي يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع سلطنة عمان
السلطان قابوس خلال استقبال الرئيس السيسي بقصر العلم العامر

القاهرة – مباشر: بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع السلطان قابوس بن سعيد سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وسلطنة عمان.

ووصل الرئيس السيسي اليوم إلى سلطنة عمان، وكان في استقباله فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، ويوسف بن علوي بن عبدالله وزير الشؤون الخارجية وعدد من كبار المسؤولين العمانيين، بحسب بيان الرئاسة المصرية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إنه تم عقد جلسة مباحثات بين الرئيس والسلطان قابوس ضمت وفدي البلدين، رحب خلالها جلالة السلطان بزيارة الرئيس، مؤكداً ما تتسم به العلاقات المصرية العمانية من تميز وما يجمع الشعبين والبلدين الشقيقين من تاريخ طويل من المودة والتعاون المشترك.

وأشار السلطان قابوس إلى المكانة التي تحظى بها مصر وشعبها لدى الشعب والحكومة العمانيين، مثمناً دور مصر باعتبارها دعامة رئيسية لأمن واستقرار دول الخليج والوطن العربي.

وأكد السلطان قابوس، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على جميع المستويات، معرباً عن تطلعه لأن تساهم زيارة الرئيس السيسي في تعزيز أطر التعاون القائمة ودفعها إلى آفاق أرحب، بحسب البيان.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس السيسي أكد للسلطان قابوس تطلع مصر لتعزيز علاقات التعاون الثنائى مع سلطنة عمان في مختلف المجالات، بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وذكر السفير بسام يوسف، أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث اتفق الجانبان على أهمية العمل على تطوير التعاون بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين والمقرر عقد جولتها القادمة في مسقط.

وتطرقت المباحثات أيضاً إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك؛ إذ توافقت رؤى الجانبين بشأن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة وخاصة اليمن، بحسب الرئاسة المصرية.

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بأن الرئيس استمع من السلطان قابوس إلى رؤيته بشأن الأزمة في اليمن وسُبل العمل على حلها بشكل يخفف المعاناة اليومية للشعب اليمنى الشقيق.

وأضاف أن المباحثات تطرقت إلى عدد من القضايا الأخرى مثل سوريا ولبنان والعراق، حيث أكد الجانبان أهمية الحفاظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول ويحمي وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها. 

وعرض الرئيس السيسي تطورات الأحداث في مصر منذ اندلاع ثورة 25 يناير وحتى الآن، مستعرضاً سيادته التحديات التي واجهتها الدولة من ذلك التاريخ مروراً بثورة 30 يونيو التي حافظت على هوية الدولة المصرية، ووصولاً إلى الإصلاح الاقتصادي وانطلاق عملية التنمية الشاملة.

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان خلال عام 2017 بلغ 300 مليون دولار، كما تقدر الاستثمارات العمانية في مصر بنحو 77 مليون دولار.