إنتاج روسيا النفطي ينخفض 301 ألف ب/ي في يناير 2018

إنتاج روسيا النفطي ينخفض 301 ألف ب/ي في يناير 2018
التراجع على أساس شهر أكتوبر 2016

مباشر: قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، إن إنتاج بلاده النفطي في يناير الماضي انخفض 301 ألف و200 برميل يومياً، مقارنة مع مستويات إنتاج أكتوبر 2016.

وأفادت وكالة أنباء رويترز بأن إنتاج شهر أكتوبر هو المستوى المرجعي الذي تحدد لخفض الإنتاج عنه في اتفاق تقليص الإمدادات الذي أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع منتجين من خارجها.

وأكد نوفاك أن روسيا تمتثل بشكل كامل لتعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق مع أوبك.

وكان وزير الطاقة الروسي قال، الشهر الماضي، إن الاجتماع القادم لمنتجي النفط من داخل وخارج منظمة "أوبك" في سلطنة عمان قد "يشهد مناقشة خروج سلس من اتفاق تخفيض الإنتاج".

وكانت دول منظمة "أوبك" ومنتجون من خارجها قد قرروا، في شهر نوفمبر الماضي، تمديد اتفاقية تخفيض الإنتاج من النفط بواقع 1.8 مليون برميل يومياً، حتى نهاية عام 2018.

على جانب آخر، ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي الروسي لأعلى مستوى على الإطلاق خلال العام الماضي بدعم زيادة الصادارات إلى أوروبا، بالإضافة للطلب المحلي المتزايد.

 وأظهرت بيانات حكومية في روسيا مطلع يناير الماضي أن إنتاج الغاز الطبيعي الروسي قفز بنحو 7.9% خلال عام 2017 ليصل إلى 690.5 مليار متر مكعب (24.4 تريليون قدم مكعبة)، ليتجاوز المستوى القياسي المسجل في عام 2011، نقلاً عن شبكة "بلومبيرج" الأمريكية.

`