TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: بنوك إمارتية تقترح توزيعات سخية بعد اداء متميز

تحليل: بنوك إمارتية تقترح توزيعات سخية بعد اداء متميز
أبوظبي الأول في مقدمة تلك البنوك يقترح توزيعات نقدية بنسبة 70%

من: محمود جمال

أبوظبي- مباشر: بلغ حجم التوزيعات النقدية للمساهمين المقترحة لـ7 بنوك مدرجة ببورصتي أبوظبي ودبي نحو 15.7 مليار عن العام 2017، ما يؤكد جودة الملاءة المالية بالدولة واستمرارها لجذب مستثمرين جدد .

وبحسب إحصائية أعدتها "مباشر" تصدر تلك البنوك  بنك أبوظبي الأول والذي بلغ نسبة التوزيعات النقدية المقترحة 70%، مايعادل 70 فلسا لكل سهم باجمالي 7.63 مليار درهم، ومن المقرر عقد عموميتها في 25 من فبراير الجاري، وذلك على الرغم من تحقيقه تراجعا بنسبة 4% متأثرة بتكاليف الاندماج والمصروفات.

عوائد مستمرة

وقال المحلل المالي وضاح الطه، إن التوزيعات التي اقترحتها تلك البنوك سخية قياسا بأسعار أسهمها حاليا بالسوق.

وأضاف، إن تلك التوزيعات تؤكد التوجه التي تسعى اليه الشركات المدرجة والبنوك بصفة خاصة وهو خلق عوائد دخل مستمرة لحملة الأسهم لتوفير نوعا من الجاذبية.

وأشار وضاح الطه، إلى أن تلك البنوك في نفس الوقت أعلنت عن اجراءت جديدة كرفع رأس المال واصدار صكوك وسندات مثل بنك الامارات دبي الوطني ودبي الإسلامي.

وذكر، إن تلك الاجراءت للالتزام بمنتطلبات بازل 3 الخاصة بمعايير السيولة العالمية والتي يجب أن يلتزم بها جميع البنوك بالبلاد.

وأوضح، أنه بامكان الذي يحصل على التوزيعات السنوية أن يستخدم تلك التوزيعات في عملية الاكتتابات الجديدة، التي توفر سعر آقل من السوق وتلك ميزة توفرها تلك الاكتتابات.

دبي الوطني يقترح توزيع 2.2 مليار درهم

واحتل المرتبة الثانية بنك الإمارات دبي الوطني، والذي اقترح مجلس ادارته توزيع أرباح بنسبة 40%، بمايعادل 40 فلسا لكل سهم بقمية اجمالي 2.22 مليار درهم، وذلك بعد أن حقق نموا بأرباحه السنوية 15% لتبلغ 8.34 مليار درهم.

نتيجة بحث الصور عن بنك الإمارات دبي الوطني
وحل ثالثا بنك دبي الإسلامي، والذي اقترح مجلس إدارته توزيع أرباح بنسبة 45%، مايعادل 45 فلسا لكل سهم بقمية اجمالي 2.21 مليار درهم،  ومن المقرر عقد عموميتها في 21 من فبراير الجاري، وذلك بعد أن حقق نموا بأرباحه السنوية 20% لتبلغ 4.32 مليار درهم.

وحاذ المرتبة الرابعة بنك أبوظبي التجاري، والذي أعلن مجلس إدارته نيته لتوزيع أرباح بنسبة 42%، مايعادل 42 فلسا لكل سهم بقمية اجمالي 2.18 مليار درهم، وذلك بعد أن حقق نموا بأرباحه السنوية 3% لتبلغ 4.27 مليار درهم.

فيما ستبحث عمومية بنك المشرق في 28 فبراير الجاري مقترح التوزيعات بنسبة 40%، بمايعادل 4 دراهم لكل سهم بقيمة اجمالية 710.1 مليون درهم، بعد أن سجل ارتفاعا  بالارباح السنوية بنسبة 7%.

كما اقترح مجلس إدارة بنك رأس الخيمة الوطني، توزيع أرباح بنسبة 30%، تعادل 30 فلس لكل سهم باجمالي 502.88 مليون درهم عن العام الماضي، بالتزامن مع تحقيقه أرباحا سنوية 810.5 مليون درهم تبلغ بنمو 22%.

وفي المرتبة الأخيرة حل مصرف الشارقة الإسلامي بقيمة توزيعات مقترحة تبلغ 234.8 مليون درهم، تعادل 8%، بمايوزاي 8 فلس لكل سهم وستناقش عموميته تلك التوزيعات10 فبراير الجاري، بعد ارتفاع أرباحه السنوية بنسبة 3%.