TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي: 87% نسبة أرباح "بيتك" الأساسية من إجمالي 2017

الرئيس التنفيذي: 87% نسبة أرباح "بيتك" الأساسية من إجمالي 2017
مازن الناهض، الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي "بيتك"
بيتك
KFH
-0.41% 727.00 -3.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي للمجموعة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، إن نسبة الأرباح الأساسية غير الناتجة عن أرباح لمرة واحدة وصلت لنحو 87% من إجمالي أرباح 2017، وهو ارتفاع جيد مقارنة بالعام السابق.

وتوقع مازن سعد الناهض في بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الاثنين، أن تفوق هذه النسبة الـ 90% في عام 2018، وهو ما يعكس نجاح استراتيجية البنك في تحقيق أرباح مستدامة.

وأضاف الناهض أن من أهم مؤشرات النمو التي حققها "بيتك" لعام 2017 رغم التحديات والظروف هو الارتفاع بإجمالي إيرادات التمويل 3.2% عن عام 2016 مصحوبة بارتفاع محفظة التمويل لتصل إلى 9.21 مليار دينار، بزيادة قدرها 12.7%.

وأشار كذلك إلى ارتفاع صافي إيرادات التشغيل للبنك في 2017 لتصل إلى 408.3 مليون دينار، بنمو نسبته 11.9%، وزيادة في إجمالي إيرادات التشغيل بنحو 8.1% إلى 713 مليون دينار والناتجة عن الزيادة في كل من صافي إيرادات التمويل، وإيرادات اتعاب وعمولات كنتيجة للتركيز على العمل المصرفي.

وأوضح أن الزيادة في إيرادات الاستثمار ترجع بصفة رئيسية إلى التخارجات من الاستثمارات غير الأساسية خلال العام، بالإضافة إلى الزيادة في الإيرادات الأخرى، مُشيراً إلى أن نمو محفظة التمويل جاء من عدة قطاعات وخاصة تمويل الشركات والقطاع النفطي.

كما أشار الناهض إلى أن "بيتك" تمكن من مواصلة نهجه في خفض المصروفات بالعام الماضي، إذ حقق انخفاضاً بنحو 3.1% عن عام 2017 على الرغم من  الزيادة في تكاليف الموظفين بمبلغ 13.9 مليون دينار بزيادة 8% عن العام قبل الماضي.

ولفت إلى أن زيادة تكاليف الموظفين ترجع بصفة رئيسية إلى أثر التعديلات التي تمت خلال العام على قانون العمالة الكويتي والذي ترتب علية تسجيل التزام إضافي لمكافأة نهاية الخدمة للموظفين بمبلغ 17.6 مليون دينار ضمن تكاليف الموظفين.

وعن المخصصات، لفت الناهض إلى أنها ارتفعت بشكل طفيف ليبلغ إجمالي المخصصات للمجموعة 163.4 مليون دينار لعام 2017 تماشياً مع السياسة التحفظية للبنك وفقاً للتعليمات الرقابية والمحاسبية في هذا الخصوص، وهي تشمل مخصصات التمويل والاستثمار والمخصصات الأخرى، فيما بلغ إجمالي رصيد المخصصات للمجموعة 668.2 مليون دينار بنهاية 2017.

وأكد التحسن الملحوظ في جودة الأصول، منوهاً بانخفاض نسبة الديون المتعثرة في "بيتك - الكويت" إلى 1.58% بنهاية 2017 مقارنة مع 1.67% بنهاية عام 2016، واستقرت للمجموعة عند مستوى 2.65%.

وأضاف الناهض أن نسبة إجمالي تغطية الديون بلغت في العام الماضي 330% لـ"بيتك - الكويت"، ونحو 161% للمجموعة.

وبالنسبة لتمويل الدين العام، قال الناهض إن "بيتك" يساهم بشكل رئيسي بتمويل الدين العام المصدر من قبل وزارة المالية بإدارة البنك المركزي من خلال منتج التورق، مؤكداً حرص "بيتك" على دعم عملية تمويل الدين العام، حيث تمتاز هذه الأنواع من التمويلات بقلة المخاطر والعوائد المناسبة، كما تزيد من نسبة السيولة، ولا تستهلك من رأس المال.

وفيما يخص فرص النمو والاندماج، أشار الناهض إلى أن البنك يقوم بدراسة العديد من البدائل الاستراتيجية إقليمياً وعالمياً، بهدف تعظيم ربحية البنك وترسيخ ريادته ومكانته على المستوى الإقليمي والدولي.

ولفت إلى أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ أي قرار من مجلس إدارة "بيتك" بشأن الاستحواذ على أي بنك، ولم يتم تقديم أى طلب للموافقة على الاستحواذ أو الاندماج سواء إلى بنك الكويت المركزى أو هيئة أسواق المال أو الجهات الرسمية المعنية، مؤكداً أن "بيتك" مع أي فرصة نمو تضيف قيمة لمساهمي البنك وعملائه.

للمزيد ...

الناهض: 164 مليون دينار مُخصصات "بيتك" في 2017

أرباح "بيتك" ترتفع 10% بالربع الربع.. والتوزيعات نقدية ومنحة

رئيس "بيتك": 17.76% معدل كفاية رأسمال البنك بعد التوزيعات المقترحة