TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 تصريحات أمريكية في "دافوس" تثير قلق الأسواق العالمية

3 تصريحات أمريكية في "دافوس" تثير قلق الأسواق العالمية
من: نهى النحاس
 
مباشر: تتجه أنظار المستثمرين حول العالم نحو مدينة "دافوس" السويسرية بالتزامن مع انعقاد الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، لكن التصريحات الأمريكية حصلت على جانب أكبر من الاهتمام.
 
ومنذ انطلاق فعاليات المؤتمر التي تستمر 3 أيام حتى غدٍ الجمعة، يدلي المسؤولون الأمريكيون بتصريحات مثيرة للجدل بشأن الدولار والتجارة في أكبر اقتصاد في العالم.
 
جاءت البداية من جانب وزير الخزانة الأمريكي الذي أبدى أمس تأييده لضعف العملة الأمريكي حينما قال "الدولار الضعيف جيد للاقتصاد الأمريكي".
 
ولم يكتفِ "ستيفن مونشين" بتلك التصريحات وذكر اليوم أنه لا يهتم كثيراً بضعف الدولار على المدى القصير، لكنه واثق بالأساسيات القوية للعملة في الأجل البعيد.
 
من جانبها، قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، إنها تأمل من وزير الخزانة الأمريكي أن يفسر تصريحاته الداعمة للدولار الضعيف، مشيرة إلى أن التخفيضات الضريبية الأمريكية من المحتمل أن تتسبب في ارتفاع العملة الأمريكية.
 
أما وزير التجارة الأمريكي، فخرج بتصريحات تسببت إيضاً في إحداث جدل على الساحة الدولية، وقال إن الحرب التجارية دائماً ما كانت موجودة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة وصلت الآن إلى تلك الحرب.
 
وجاءت تصريحات الوزير الأمريكي بعد ساعات من توقيع الرئيس دونالد ترامب أمراً تنفيذياً يقضي بفرض رسوم جمركية على واردات الولايات المتحدة من الألواح الشمسية، وهو القرار الذي أثار مخاوف وانتقادات عالمية.
 
من جانبه، طالب رئيس بنك "جي بي مورجان" بضرورة منع أيّ حرب عملات محملة "بأي ثمن"، مشيراً إلى أن وقوع هذا الأمر من شأنه أن يؤثر بشكل عنيف على الاقتصاد العالمي بأكمله.
 
وعصفت تلك التصريحات بأسواق العملات والسلع، فصعد الذهب لأعلى مستوى في عام ونصف، فيما هبطت العملة الأمريكية لأدنى مستوى في 3 أعوام.
 
وبحلول الساعة 11:30 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع الدولار امام اليورو بنحو 0.06% إلى 1.2415 دولار، كما هبط أمام الين عند 108.97 ين بنسبة 0.2%.
 
فيما تراجعت العملة الأمريكية أمام الجنيه الإسترليني عند 1.4269 دولار بنسبة 0.2%، كما هبطت أمام الفرنك السويسري إلى 0.9422 فرنك بنحو 0.3%.
 
فميا هبط مؤشر الدولار الأمريكي بنحو 0.1% إلى 89.115 دولار، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2014.
 
كما هبط العائد على سندات الخزانة الأمريكية، فتراجع العائد على السندات لأجل 10 أعوام إلى 2.641%، كما انخفض العائد على السندات لأجل عامين عند 2.076%.
 
فيما هبط العائد على السندات لآجل 30 عاماً مسجلاً 2.922%.
 
أما معدن الذهب فشهد ارتفاعاً كبيراً عند أعلى مستوى منذ أغسطس 2016، وارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بنحو 0.2% إلى 1364.20 دولار للأوقية.
 
كما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1359.5 دولار للأوقية بنسبة 0.08%.