TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يسعى لطرح 3 مصاف نفطية للاستثمار بمؤتمر المانحين بالكويت

العراق يسعى لطرح 3 مصاف نفطية للاستثمار بمؤتمر المانحين بالكويت
المصافي بمحافظات البصرة والأنبار وذي قار، بطاقات 300 و150 ألف برميل يوميا

مباشر: يعتزم العراق طرح 3 مصاف لتكرير النفط للاستثمار بنظام BOT أو BOO خلال مؤتمر "إعمار العراق" المقرر عقده في الكويت العاصمة الشهر المقبل.

وأعلنت الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار، اليوم الخميس، أن المصافي ستشمل مصفاة الفاو بمحافظة البصرة جنوبي العراق، بطاقة 300 ألف برميل يوميا، والثانية بمحافظة الأنبار الحدودية غربي العراق، بطاقة 150 ألف برميل يوميا، والثالثة هي مصفاة الناصرية بمحافظة ذي قار الجنوبية، بطاقة 150 ألف برميل يوميا.

وأوضحت الهيئة، إلى أن مقترح تنفيذ نظام الاستثمار يأتي وفقا لقانون تصفية النفط الخام رقم 64، وفقا لـ(وكالة الانباء العراقية).

وقبل يومين، أعلنت الهيئة عن طرحها لنحو 150 مشروعاً استثمارياً سيتم عرضها بمؤتمر المانحين لدعم إعمار العراق، المقرر عقده في الكويت العاصمة، يوم 12 فبراير القادم.

ويسعى العراق  لتحويل معظم إنتاج حقل النفط في كركوك إلى المصافي المحلية وسط استمرار الخلاف مع السلطات الكردية بشأن استخدام خط أنابيب كركوك جيهان النفطي.

وكان العراق قد أعاد تشغيل "مصفى الحديثة" النفطية بمحافظة الأنبار، بطاقة 10 آلاف برميل يومياً، بعد توقف عن العمل بسبب الأحداث الأمنية، ولتعويض النقص في إنتاج المشتقات النفطية نظراً لتوقف العمل في "مصفى بيجي".

وحينها؛ أعلن وزير النفط العراقي، طرح الوزارة لمشروعات استثمارية لإنشاء 5 مصافي وسط وجنوب وشمال البلاد، وذلك ضمن استراتيجية لزيادة الإنتاج من المشتقات النفطية والتقليل من نسبة استيرادها.

وتابع، أن "النفط العراقية" بدأت تأهيل وإعادة إعمار "حقل ومصفى القيارة"، لافتا إلى لاستمرار العمل لإعادة تشغيل مصافي "الصينية والكسك"، ووحدة صلاح الدين 1 التابعة لمصفاة "بيجي".

يشار إلى أن المؤتمر الذي ستشارك به 70 دولة بجانب منظمات دولية كبرى وعلى رأسها البنك الدولي؛ سيخصص اليوم الأول منه لعرض الفرص الاستثمارية بالعراق، فيما تخصص اليومين الآخريين لجمع مبلغ 100 مليار دولار ( 118.72 تريليون دينار عراقي) من أجل إعادة الإعمار للمدن المحررة من قبضة الإرهاب.

يذكر أن العراق في سبيل عملية إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية المنهكة للبلاد على خلفية الحرب؛ وقَّع في الفترة الأخيرة اتفاقيات قروض لإصلاح شبكات الكهرباء، مع شركات إنجليزية ويابانية وسويدية.

وكانت عدة حكومات أعلنت عن تقديمها لمنح وقروض لإعادة إعمار العراق، على رأسها فرنسا والتشيك.، وكوريا

وأطلق رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، مطلع العام الجاري، وثيقة وطنية لإعادة إعمار البلاد بقيمة 100 مليار دولار.

وتأتي خطة إعادة الأعمار على مرحلتين سيتم تنفيذها خلال 10 سنوات، حيث من المقرر تنفيذ الأولى خلال الفترة بين 2018 لـ 2022، فيما سيتم تطبيق الثانية بين عامي 2022 إلى 202

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله،صرح وقت سابق بأن مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق،الذي ستستضيفه بلاده، سيشهد توجهاً جديداً بإشراك القطاع الخاص بعمليات الإعمار.

للمزيد اقرأ: