TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بلجيكا ترفع دعمها لـ"الأونروا" وتمنحها 19 مليون يورو لثلاثة أعوام

بلجيكا ترفع دعمها لـ"الأونروا" وتمنحها 19 مليون يورو لثلاثة أعوام
أحد اجتماعات مجلس الوزراء الفلسطيني

مباشر: رفعت الحكومة البلجيكية من قيمة دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بتقديم منحة بقيمة 19 مليون يورو ( 23.31 مليون دولار) لمدة 3 أعوام.

وأطلقت الوكالة بالأمس، حملة عالمية لجمع تبرعات بقيمة 500 مليون دولار بعد قرار الإدارة الأمريكية حجب نصف مساعداتها للوكالة، الأسبوع الماضي.

وأوضح بيان مجلس الوزراء الفلسطيني، أمس الثلاثاء، أن المنحة البلجيكية الأخيرة تأتي بزيادة مليوني دولار إضافية عن قيمة المساهمات المالية المقدمة من بروكسل، علاوة على دفعها لمساهمات عاجلة للعام 2018 بقيمة 6.3 مليون يورو ( 7.73 مليون دولار).

وأشاد الوزراء الفلسطيني بالموقف البلجيكي تجاه القضية الفلسطينية، مشيرا إلى مباحثات الرئيس أبو مازن الأخيرة مع ممثلة البنك الدولي في فلسطين، عشية مشاركة الرئيس في اجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة، المنعقد مارس القادم، بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

واستنكر الوزراء الفلسطيني، قرار وزارة مالية الاحتلال الإسرائيلي، حجب 146.35 ألف دولار من أموال السلطة الفلسطينية، لصالح تنفيذ قرار المحكمة اللوائية، القاضِ بإلزام السلطة الفلسطينية بتعويض من قالت أنهم تعرضوا للتعذيب والأضرار من قبل السلطة بتهمة التجسس لإسرائيل.

وأشار بيان الوزراء الفلسطيني، إلى أن هذا المبلغ يعد الدفعة الأولى من سلسلة دفعات بمبالغ كبيرة، ستقوم الحكومة الإسرائيلية بحجزها لتنفيذ الحكم القضائي.

وأشار تقرير صادر عن البنك الدولي، إلى أن إزالة القيود الخارجية على الاقتصاد الفلسطيني هي العامل الأكثر أهمية في تحسن هذا الوضع المتدني، حتى في غياب اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني.

وتنبأ البنك بنمو تراكمي بفضل تخفيف القيود الداخلية، بمعدلات 24% بالضفة، و30% بغزة،بحلول 2025، أما في حالة تفاقم الأمر سوءاً؛ فسوف تتفاقم البطالة بين الشباب، البالغة بالفعل 42% .

للمزيد اقرأ:

"لافروف" يعلق على قرار الإدارة الأمريكية حجب تمويلها عن "الأونروا"