TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش": أسعار العقارات ستواصل الارتفاع عالمياً لكن المخاطر تتزايد

"فيتش": أسعار العقارات ستواصل الارتفاع عالمياً لكن المخاطر تتزايد
من: سالي إسماعيل
 
مباشر: توقعت وكالة "فيتش" أن تنمو أسعار المنازل في 19 من بين 22 سوقاً للعقارات حول العالم خلال العام الجاري، في حين تتزايد المخاطر مع احتمال ارتفاع معدلات الرهن العقاري تدريجياً.
 
واستبعدت وكالة التصنيف الائتماني في تقريرها السنوي بشأن النظرة المستقبلية للإسكان والرهن العقاري، اليوم الاثنين، أن تشهد النرويج واليونان والمملكة المتحدة نمواً في أسعار المنازل خلال 2018، مؤكدة أن الدول الثلاث تقع في منطقة مستقرة إلى سلبية.
 
وأوضحت "فيتش" أن متوسط أسعار المنازل البريطانية سيظل ثابتاً خلال العام الجاري مع انخفاض الأسعار في لندن وجنوب شرق البلاد بسبب حالة عدم اليقين بشأن "البريكست".
 
وتسير المملكة المتحدة في خطوات مغادرة الاتحاد الأوروبي، حيث تستعد بريطانيا لإجراء مفاوضات المرحلة الثانية من "البريكست" بعد أن تم التوصل لاتفاق في  المرحلة الأولى حول 3 قضايا عالقة.
 
وأوضح تقرير "فيتش" أن اليونان كانت من بين الأسواق الأسوأ من حيث التوقعات لعام 2018 حيث تشير التقديرات إلى هبوط بنحو 2% كما ستنخفض الأسعار في النرويج بنسبة 5%.
 
ويشير تقرير النظرة المستقبلية إلى أن 7 دول من بين 9 دول في منطقة اليورو ستكون في منطقة مستقرة إلى إيجابية بدعم النمو الاقتصادي القوي وبالتزامن مع استمرار البنك المركزي الأوروبي في إتباع إجراءات تحفيزية لدعم السوق.
 
وكان  المركزي الأوروبي قرر تمديد شراء السندات الحكومية بمقدار 30 مليار يورو حتى نهاية سبتمبر المقبل مع التمديد إذا دعت الضرورة لذلك.
 
وقالت وكالة التصنيف إن قيمة العقارات أصبحت مبالغ فيها في عدة مدن على الساحل الغربي لكنها ترى أن التصحيح يجب أن يكون ناتجاً عن صدمة اقتصادية غير متوقعة.
 
وحددت "فيتش" دولة كندا كإحدى المناطق المحفوفة بالمخاطر المحتملة بعد أن قفزت أسعار المنازل في بعض المدن مثل "تورونتو" و"فانكوفر" بأكثر من 50% خلال العامين الماضيين.
 
في حين ترى "فيتش" أنه من المرجح أن تعود أسعار المنازل في الولايات المتحدة خلال هذا العام إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2007 على خلفية نمو بنحو 5% في الأسعار الاسمية للعام الرابع على التوالي.