TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس العراقي يُصدر مرسوماً بموعد الانتخابات البرلمانية

الرئيس العراقي يُصدر مرسوماً بموعد الانتخابات البرلمانية
فؤاد معصوم - رئيس الجمهورية العراقية ذو العرقية الكردية

مباشر: أصدر الرئيس العراقي فؤاد معصوم، اليوم الاثنين، مرسوما جمهوريا حدد فيه 12 مايو القادم موعداً لإجراء الانتخابات النيابية البرلمانية للدورة الرابعة.

ويعتمد العراق نظام الحكم الجمهوري النيابي البرلماني الديمقراطي، ضمانا للوحدة العراقية، وفقا للدستور العراقي المعمول به حاليا.

وبموجب هذا النظام؛ تصبح السلطات الفعلية لرئيس الحكومة العراقية، فيما يعد منصب "رئيس الجمهورية" شرفيا.

وأوضح بيان لمجلس النواب العراقي، أن جلسة اليوم أقرت توزيع المقاعد على القوائم المتنافسة وفقاً لنظام "سانت ليجو المعدل"، بهدف جعل عملية توزيع المقاعد أكثر عدلاً.

و"نظام سانت ليجو"، يعتمد مبدأ التمثيل النسبي بحصول كل حزب على عدد من المقاعد بالبرلمان، بما يتناسب مع عدد الأصوات التى حصل عليها في الانتخابات.

وصوت البرلمان العراقي في جلسته اليوم برئاسة سليم الجبوري، على إجراء الانتخابات البرلمانية في 12 مايو القادم، مع إلزام الحكومة العراقية باتخاذ عدة إجراءات لإجراء الإنتخابات.

وبالأمس؛ قضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية بعدم تأجيل الانتخابات البرلمانية في البلاد ، مع وجوب التقييد بالمدة المحددة في المادة "56/ ثانيا" من الدستور، لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد وعدم جواز تغييرها.

وكان مجلس الوزراء العراقي حدد 15 مايو 2018 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية بالبلاد ،ونفى نائب الرئيس العراقي نوري المالكي تبنيه مشروعاً لتأجيل هذه الانتخابات.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، في نوفمبر من العام الماضي، عن تخصيص الأموال اللازمة لمفوضية الانتخابات لإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها.

يشار إلى اعتماد البرلمان العراقي، نوفمبر 2013، طريقة "سانت ليجو" ضمن قانون الانتخابات العراقي، بعد أن اعتمدتها مجالس المحافظات والأقضية والنواحي في انتخاباتها في ابريل من نفس العام.

للمزيد اقرأ: