TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

134 دولة متاحة للإماراتيين دون تأشيرة

134 دولة متاحة للإماراتيين دون تأشيرة
جواز السفر الإماراتي الأقوى في الشرق الأوسط

دبي- مباشر: صعد جواز السفر الإماراتي إلى المركز 32 على مؤشر هينلي لجوازات السفر 2018، عقب توقيع اتفاقية بشأن الإعفاء من تأشيرات الدخول مع الصين مؤخراً. 

ويتيح الجواز الإماراتي لحامليه حالياً، إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى 134 دولة، مقارنة مع 121 دولة في عام 2017.

وأوضحت الصحيفة أنه، اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي، أصبح بوسع مواطني دولة الإمارات السفر إلى الصين بدون تأشيرة، بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومتين تنصّ على إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرات الدخول المسبقة، والمكوث لمدة تصل إلى 30 يوماً.

ودخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بعد أسبوع واحد من إطلاق مؤشر هينلي لجوازات السفر 2018.

وقد حقق جواز السفر الإماراتي قفزة كبيرة بواقع ستة مراكز على أساس سنوي، وبواقع 29 مركزاً على مدى العقد الماضي، في صعود تاريخي هو الأقوى على الإطلاق بين جميع جوازات السفر في العالم.

يعود النجاح اللافت الذي حققته دولة الإمارات إلى قيام عدة دول منذ عام 1999، مثل نيوزيلندا، والأرجنتين، وتشيلي، وأوكرانيا، ودول منطقة الشنجن في أوروبا، وأخيراً الصين، برفع القيود المفروضة على تأشيرات الدخول للمواطنين الإماراتيين. 

وعلى نطاق أوسع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، سجّلت جميع الدول الأعضاء في المجلس تحسناً ملحوظاً لتصنيفاتها في عام 2018. 

واحتلت الكويت المركز 58، مع حرية سفر مواطنيها بدون تأشيرة دخول إلى 83 بلداً، كما صعدت البحرين إلى المرتبة 63، مع حرية سفر مواطنيها إلى 75 بلداً، تليهما مباشرة سلطنة عُمان في المركز 65، والمملكة العربية السعودية في المركز 67، مع حرية السفر بدون تأشيرة إلى 71 و69 بلداً على التوالي.