TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد..15 مليار دولار صفقات قمة طاقة المستقبل بأبوظبي

حصاد..15 مليار دولار صفقات قمة طاقة المستقبل بأبوظبي
السعودية تعلن عن تنفيذ مشاريع في مجالات الطاقة المتجددة في 2018 بقمية تصل لـ7 مليارات دولار

أبوظبي- مباشر: شهدت الفعاليات التي أقيمت مؤخراً على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة في الفترة من 15 إلى 18 يناير، والتي استضافتها شركة مصدر الإعلان عن عدد من مشاريع وصفقات التمويل تعدت قيمتها 15 مليار دولار.

وبحسب بيان تلقاه مباشر، تأتي تلك الصفقات، التي تتنوع بين عدد من الاتفاقيات المحلية، والإقليمية، والدولية، تأكيداً على مكانة الإمارات كدولة رائدة لمجالات الطاقة المتجددة، والتكنولوجيا النظيفة.

وخلال القمة العالمية لطاقة المستقبل عقد "التحالف الدولي للطاقة الشمسية" أول اجتماع له في أبوظبي، ووقع على اتفاقية تعاون مع "يس بنك" تسري بمقتضاه اتفاقية تمويل بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2030.

 كما قامت المنظمة بتوقيع عقود تسعة مشاريع للطاقة الشمسية في خمسة بلدان أعضاء في التحالف، وهي دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، ونيجيريا، والهند، وإسبانيا.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية عن عزمها تنفيذ مجموعة من المشاريع في مجالات الطاقة المتجددة في عام 2018 بقمية تصل إلى 7 مليارات دولار، كجزء من خطة البلاد لأن يصل إنتاجها من الكهرباء المولدة عبر الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح إلى 9.5 غيغاوات بحلول عام 2023.

ومن المتوقع أن يتم تخصيص غالبية قيمة التمويل لمحطات الطاقة الشمسية، حيث من المقرر أن يتم البدء في تنفيذ مشاريع توليد الطاقة الشمسية على مدى العام، والتي من المقرر أن تساهم في توليد 4 غيغاواط.

كما أعلنت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي عن مشروع آخر لبناء محطة لتحلية المياه في أبوظبي تعمل بتكنولوجيا التناضح العكسي، وهي الأضخم من نوعها على مستوى العالم، وتصل تكلفة إنشائها إلى 1.2 مليار دولار أمريكي، ومن المقرر أن يبدأ تشغيلها في أكتوبر 2021.

وشهدت القمة العالمية للمياه أعمال الدورة الثالثة من برنامج جوائز علوم الاستمطار الذي يكرّم مشاريع الأبحاث الواعدة.

كما شهدت القمة العالمية لطاقة المستقبل معرض "إيكو ويست" الذي أعلن خلاله مركز إدارة النفايات في أبوظبي "تدوير" عن إبرام خمسة عقود تقدر قيمتها الإجمالية بـ 45 مليون دولار أمريكي وتشمل استثمارات في مشاريع لإدارة النفايات.