TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقف محادثات دانة غاز وحملة الصكوك

توقف محادثات دانة غاز وحملة الصكوك
دانة غاز اقترحت إعادة شراء نحو 200 مليون دولار من الصكوك بسعر 85 سنتاً للدولار
دانة غاز
DANA
-0.77% 0.65 -0.01

أبوظبي- مباشر: قالت مصادر لوكالة بلومبرج إن المحادثات بين شركة دانة غاز ودائنيها من حملة الصكوك توقفت بعد أن اقترحت الشركة خفضاً بنسبة 15% على بعض الديون.

وأشارت المصادر، بحسب بلومبرج، إلى أن دانة غاز اقترحت إعادة شراء نحو 200 مليون دولار من الصكوك بسعر 85 سنتاً للدولار مع إعادة إصدار باقي الصكوك بمعدل ربح 4%.

وبينت المصادر أن كلاً من جولدمان ساكس وبلاك روك رفضوا هذا العرض مطالبين بمعدل ربح أعلى.

 كانت المحكمة الإنجليزية قد حكمت لصالح المقرضين في قضية الصكوك البالغة 700 مليون دولار، كما رفضت طلب الاستئناف المقدم من دانة غاز.

وكشفت مصادر  مؤخراُ أن المحادثات بين شركة دانة غاز وبعض أصحاب الصناديق المحلية المتنازع عليها بقيمة 700 مليون دولار قد فشلت في التوصل إلى اتفاق.

وقالت إن الفشل في تلك المحادثات سيؤدي إلى معركة قانونية محتملة كخيار متاح الآن، وفقاً لوكالة رويترز.

وفي العام الماضي، رفضت دانة استرداد 700 مليون دولار من السندات الإسلامية المستحقة، معتبرة أنها لم تعد صالحة بموجب قانون الإمارات بسبب التغيرات في الممارسات المالية الإسلامية على مدى السنوات القليلة الماضية.

وقد صدمت هذه الخطوة صناعة التمويل الإسلامية، حيث شعر بعض المستثمرين بالقلق من أنه يمكن أن يشكل سابقة لمصدري الصكوك الأخرى الذين قد يرفضون سداد التزاماتهم على أساس الجواز الديني.

واقترحت دانة في يونيو من العام الماضي مبادلة صكوكها، التي عقدها مستثمرون دوليون مثل بلاك روك ومستثمرون من دولة الإمارات، مع سندات جديدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ولكن الدائنين رفضوا الاقتراح، قائلين إن الشروط غير مواتية.

ونقلت القضية إلى محاكم الإمارات وبريطانيا. وتستمر الإجراءات القانونية في كلا البلدين، ولكن في نوفمبر حكمت محكمة بريطانية لصالح دانا الدائنين.

ويضم الدائنون في دولة الإمارات، ممثلة في شركة أرقام كابيتال، شركة الصكوك الوطنية، وهي شركة استثمارية متخصصة في المنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. تعود ملكية السندات الوطنية إلى شركة دبي للاستثمار، وهي الذراع الاستثمارية لحكومة دبي.