TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النواب العراقي" يصوت بإجراء الانتخابات البرلمانية في 12 مايو القادم

"النواب العراقي" يصوت بإجراء الانتخابات البرلمانية في 12 مايو القادم
إحدى جلسات مجلس النواب العراقي

مباشر: صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، على إجراء الانتخابات البرلمانية في 12 مايو القادم .

وألزم النواب العراقي، الحكومة، بحزمة إجراءات ينبغي توافرها لإجراء الانتخابات العامة بالبلاد.

وأوضح بيان على موقع مجلس النواب العراقي، إلزام الحكومة الفيدرالية بتوفير البيئة الآمنة لإجراء الانتخابات، مع إعادة النازحين لمناطقهم، وأن يكون التصويت إلكترونياً بجميع المناطق من خلال استخدام أجهزة العد والفرز الإلكتروني.

كما اشترط البرلمان، عدم وجود أجنحة مسلحة للأحزاب التي تخوض الانتخابات، مع اقتصار حمل السلاح مدة الدعاية الانتخابية وبعدها إلى غاية نهاية يوم الاقتراع على المؤسسات الرسمية وخصوصاً في وزارتي الدفاع والداخلية .

وأضاف البيان في الاشتراطات، تكثيف أعداد المراقبين المحليين والدوليين والطلب من مؤسسات المجتمع المدني ومن الأمم المتحدة القيام بالإجراءات اللازمة لضمان المشاركة الواسعة في انتخابات حرة نزيهة.

كما ألزم البرلمان، الحكومة، بأن يراقب مجلس النواب ومن خلال لجانه تنفيذ الالتزامات الواردة وتقييمها وتستلم رئاسة المجلس التقارير المتعلقة بذلك، فضلا عن ضمان مشاركة جميع المواطنين في الانتخابات من خلال وضع صناديق للنازحين في المحافظات للنزوح الداخلي.

وبالأمس؛ قضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية بعدم تأجيل الانتخابات البرلمانية في البلاد ، مع وجوب التقييد بالمدة المحددة في المادة "56/ ثانيا" من الدستور، لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد وعدم جواز تغييرها.

وكان مجلس الوزراء العراقي حدد 15 مايو 2018 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية بالبلاد ،ونفى نائب الرئيس العراقي نوري المالكي تبنيه مشروعاً لتأجيل هذه الانتخابات.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، في نوفمبر من العام الماضي، عن تخصيص الأموال اللازمة لمفوضية الانتخابات لإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها.

وأكد حيدر العبادي، في نهاية ديسمبر من العام الماضي، التزام حكومة بلاده بإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر،وأنه لا يوجد مبرر للتأجيل .

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، منتصف يناير الجاري، خوضه الانتخابات البرلمانية بقائمة عابرة للطائفية أطلق عليها اسم "قائمة النصر".