TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين تعتمد خطة تنمية المؤسسات خلال 6 أشهر

البحرين تعتمد خطة تنمية المؤسسات خلال 6 أشهر
جانب من اجتماع الوزارة مع ممثلي (مجلس التنمية الاقتصادية - وصندوق العمل تمكين - وبنك البحرين للتنمية)

مباشر: كشف وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني عن قيام الوزارة بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية وصندوق العمل "تمكين" وبنك البحرين للتنمية بإعداد خطة وطنية متكاملة لتنمية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت زايد بن راشد الزياني، إلى أن الوزارة بصدد رفع الخطة الوطنية بصيغتها النهائية إلى مجلس إدارة مجلس التنمية الاقتصادية بهدف اعتمادها بصورة رسمية، وفقاً لوكالة الأنباء البحرينية "بنا".

وتوقع الوزير الزياني، في تصريحات صحفية على هامش رعايته لتخريج 5 أفواج من متدربي برامج تطوير ريادة الأعمال التابعة لمنظمة "اليونيدو"، أن ترى الخطة الوطنية الجديدة النور خلال النصف الأول من العام الجاري 2018 بعد اعتمادها من مجلس إدارة مجلس التنمية الاقتصادية.

وأوضح الزيانى أن الخطة الوطنية الجديدة ستشمل جميع محاور العمل بهذا القطاع من كل الجوانب التشريعية والتطبيقية، بالإضافة إلى استحداث قوانين مثل قانون الإعسار والإفلاس، وقنوات التمويل وتشجيع الصادرات وتقديم كل أنواع المشورة.

وبين وزير الصناعة والتجارة والسياحة أن الخطة الوطنية الجديدة تستهدف إعطاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بيئة متكاملة قادرة على تهيئة جميع اسباب النجاح لها، لرواد الأعمال من البحرينيين من كلا الجنسين.

وقال هاشم حسين، مدير برنامج الامم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" في البحرين، إن النموذج البحريني يطبق حالياً في 52 دولة حول العالم، حيث نجح في دعم أكثر من 8 آلاف رائد عمل بموجودات وصل مجموعها إلى ملياري دولار، وخلق أكثر من 17 ألف وظيفة على مستوى المملكة.

وأكد حسين أن عام 2018 سيشهد التعاون مع 15 دولة حول العالم للاستفادة من النموذج البحريني، حيث سيتم التعاون مع مصر من خلال العمل مع البنك المركزي وعدد من البنوك التجارية، إضافة إلى إفادة دول الساحل الخمس في أفريقيا وهي: بوركينافاسو ومالي والنيجر وتشاد وموريتانيا، إضافة إلى السودان، لدعم وتمكين رواد الأعمال للمساهمة في الحد من مشاكل الهجرة والإرهاب وغيرها من المشاكل التنموية امتداداً من البحر الأحمر وحتى المحيط الأطلنطي.

وتوقع هاشم حسين أن يتم تعميم النموذج البحريني في أكثر من 90 دولة حول العالم بنهاية العام 2020، مع الاستفادة من المشاركة في دبي إكسبو 2020، إضافة إلى إطلاق أول قاعدة افتراضية مع شركة "إنتل" لرواد الأعمال وأول شبكة أونلاين تدعم رواد الأعمال والمؤسسات الخدمية، سيحدث نقلة نوعية لعمل رواد الأعمال.