TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق والسعودية يوقعان اتفاقيتين لتطوير معبر "عرعر" وتعزيز التعاون الجمركي

العراق والسعودية يوقعان اتفاقيتين لتطوير معبر "عرعر" وتعزيز التعاون الجمركي
منفذ عرعر الحدودي

 

مباشر: وقع العراق والسعودية مذكرتي تفاهم لتأهيل وتطوير منفذي عرعر وجميمة الحدوديين وتعزيز التعاون الجمركي بين الدولتين.

ومنتصف أغسطس الماضي، أعلنت سلطات البلدين، إعادة افتتاح "عرعر البري" بشكل دائم، لغرض التبادل التجاري، عقب استكمال أعمال الترميم وصيانة الطريق، وانتهاء خطر تواجد عصابات داعش.

وأوضح بيان وزارة التجارة العراقية الصادر اليوم الأحد، أن المباحثات التي جرت في العاصمة السعودية، بين وزيري تجارة بغداد والرياض، ناقشت سبل زيادة حجم التبادل التجاري من خلال تطوير المنافذ الحدودية وتأهيل الطرق البرية المؤدية إليها.

وأكد وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، دعم المملكة لتمكين دخول العراق إلى منظمة التجارة الدولية، مشيراً إلى ترؤس السعودية للمجموعة العربية في المنظمة، داعياً العراق للإسراع في استكمال الإجراءات المطلوبة بشكل صحيح.

وناقش الجانبان فرص الاستثمار المتاحة في السوق العراقية وبخاصة في مجال الكهرباء والطاقة، وواقع القطاع الزراعي العراقي، وإمكانية الاستفادة من الخبرات السعودية؛ لاسيما في تقنيات الري الحديث وإنتاج الأسمدة الكيماوية والأعلاف وتربية الأبقار.

وفي يوليو الماضي، عرض وزير الزراعة العراقي، فلاح حسن اللهيبي،  مليون هكتار مطروحة للاستثمار الزراعي لرؤوس الأموال السعودية تتوفر فيها جميع الخدمات المطلوبة.

وخلال مشاركتها في فعاليات معرض العراق للنفط والغاز بالبصرة؛ وقعت الرياض مع العاصمة العراقية، 18 مذكرة تفاهم مشترك، مع الإعلان عن تشكيل لجنة رفيعة المستوى بين الجانبين السعودي والعراقي؛ بهدف إعداد خطة للتعاون التجاري بين الدولتين.

جدير بالذكر، أن رئيس لجنة الصداقة العراقية ـ السعودية بمجلس النواب العراقي، أعلن في 13 ديسمبر الماضي، عن رغبة شركات سعودية كبرى الاستثمار بمحافظات عراقية، بمشروعات زراعية وحيوانية.

للمزيد اقرأ: