TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إنتاج "غاز البصرة" يتجاوز 900 مليون قدم يومياً في 2017

إنتاج "غاز البصرة" يتجاوز 900 مليون قدم يومياً في 2017
الغاز المنتج يوفر إمدادات الكهرباء لأكثر من 8 ملايين منزل في العراق

مباشر: حققت شركة غاز البصرة العراقية، أعلى إنتاجا للغاز في العراق، خلال عام 2017، بكميات معالجة جاوزت 900 مليون قدم مكعب يومياً.

وقال المدير العام للشركة، إن الغاز المنتج يوفر إمدادات الكهرباء لأكثر من 8 ملايين منزل في العراق، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وأشار سايمون وليمز ، إلى نجاح "غاز البصرة" خلال 2017 في الإلتزام مع الحكومة العراقية لتطوير وتحويل موارد البلاد ‏إلى طاقة تشغيلية مفيدة.

وأوضح وزير النفط العراقي، أن نمو استثمارات الغاز المصاحب في مشروع غاز البصرة،عزز قدرات العراق في مجال صادرات غاز البترول المسال والمكثفات، ‏وتعزيز التنمية المستدامة وتوفير الثقة اللازمة للمستثمرين في مشاريع البتروكيماويات.

وتأسست "غاز البصرة" في مايو 2013، لمعالجة الغاز الطبيعي وتخزينه ونقله، بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتتألف من تحالف شركة غاز الجنوب- المساهم الرئيسي، وشركتي شل وميتسوبيشي، بحسب موقع الشركة.

ويمتلك العراق احتياطياً يقدر بنحو 137 تريليون قدم مكعبة من الغاز ويُعد 70% من الغاز العراقي غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحتل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.

وأعلن العراق، في نوفمبر الماضي، عن تعيين شركة تويو اليابانية للأعمال الهندسية، لمساعدتها في بناء خط أنابيب للغاز يتجه للكويت بجانب مصنع للبتروكيماويات مرتبط به.

وقال وزير النفط العراقي، في سبتمبر من العام الماضي، إن بلاده تسعى للتوقف عن حرق الغاز بمنتصف 2021، بما يعظم مردودات الخزينة الاتحادية لأكثر من 6 مليارات دولار سنوياً.

للمزيد اقرأ: