TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

برلمان البحرين يطلب إبقاء دعم "الطحين"

برلمان البحرين يطلب إبقاء دعم "الطحين"
أحد مصانع إنتاج الطحين

مباشر: قالت النائبة رؤى الحايكي، إنها تعتزم تقديم مقترح برغبة بصفة الاستعجال يؤكد على ضرورة عدم المساس بالدعم الحكومي المقدم لمادة الطحين والإبقاء عليه دون أي تغيير.

ومؤخراً، وجّه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين بأن يكون مبدأ التوافق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية هو المعيار، الذي يمكن تنظيم إعادة هيكلة الدعم إلى مستحقيه.

وأوضحت النائبة بمجلس النواب البحريني خلال تصريحات لها لصحيفة "الأيام البحرينية"، أن المقترح المستعجل من المزمع أن يُقدم في جلسة بعد غدٍ الثلاثاء لرفعه إلى الحكومة.

وبررت الحايكي، أن تلك المطالبات نظراً لخوف وقلق الناس وانتشار بعض الأخبار حول رفع الدعم عن الطحين، مهما كانت نتيجة إعادة هيكلة الدعم المستقبلية ضماناً للمصلحة العامة.

كانت وزارة المالية نفت ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول رفع أسعار الدقيق بأنه عارٍ من الصحة.

وفي أغسطس الماضي نفى وكيل وزارة المالية عارف صالح وجود أي نية لإصدار قرار بزيادة أسعار الدقيق، مشيراً إلى أنه ليس هناك أي توجه من قبل الحكومة لرفع الدعم عن الدقيق، سواء حالياً أو مستقبلاً.

وأكدت النائبة، على أن الهدف منه الحفاظ على الأمن الغذائي للمواطن في أهم السلع الغذائية ألا وهي مادة الطحين وتوفيرها للمواطنين والمقيمين.

يُشار إلى أن المذكرة الإيضاحية بينت، أن رفع الدعم عن الطحين سيؤدي إلى آثار اجتماعية واقتصادية خطيرة على المجتمع البحريني وأهم النتائج السلبية لرفع الدعم عن الطحين هي توسع دائرة الفقر بدل تحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

كما أضافت أن الأمر سيؤدي إلى التضخم الاقتصادي، واستمرار دعم الحكومة لمادة الطحين يعتبر الحد الأدنى من التزاماتها تجاه المواطن؛ لعل ذلك يساعد في توفير الحياة الكريمة للمواطن البحريني الذي يعاني من أعباء معيشية كبيرة في ظل ارتفاع الأسعار وثبات الرواتب.

وفي مطلع يناير الجاري، أعلنت الهيئة الوطنية للنفط والغاز البحرينية عن تعديل أسعار البنزين بنوعيه الجيد والممتاز لعام 2018؛ بناءً على مراجعة الأسعار الخليجية والعالمية.