TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: مصر تبدأ جني ثمار الإصلاحات الاقتصادية خلال وقت قريب

محللون: مصر تبدأ جني ثمار الإصلاحات الاقتصادية خلال وقت قريب
توقعات باستكمال الإصلاحات بالقطاعات المتعددة

مباشر – القاهرة: توقع محللون اقتصاديون أن تبدأ مصر في وقت قريب بجني ثمار إجراءات الإصلاح الاقتصادي المتخذة خلال السنوات الماضية، مع توقعات باستكمال الإصلاحات بالقطاعات المتعددة، خاصة بالقطاع الصناعي لتعزيز زيادة الصادرات، وفقاً لـ(رويترز).

وتوقعت رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار فاروس، رضوى السويفي، أن تشهد مصر طفرة اقتصادية في غضون 3 إلى 5 سنوات، لافتة إلى أن كل الإصلاحات المتخذة في الفترة الماضية كانت "مالية"، وأن الدولة تحتاج إلى إصلاحات على المستوى الصناعي والزراعي للتحول من الاستيراد للتصدير.

فيما قالت محللة الاقتصاد المصري في بنك الاستثمار أرقام كابيتال، ريهام الدسوقي، إن مصر غيّرت هيكلها الاقتصادي تماماً الفترة الماضية، متوقعة أن يكسر النمو حاجز 6% سنوياً خلال الفترة المقبلة بشرط مواصلة العمل على إصلاحات أخرى والقضاء على البيروقراطية.

فيما اعتبر محلل الاقتصاد المصري الكلي في بنك الاستثمار سي.آي كابيتال، نعمان خالد، سنوات 2014 و2015 بمثابة "سنوات الفرص الضائعة" على الاقتصاد المصري، مقارنة بين تكلفة الإصلاح حينها والآن.

وقال إن مصر تشهد مزيجاً غير مفهوم من السياسة المالية الانكماشية خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى خطوات خفض الدعم عن السلع والخدمات المدعومة من قِبل الدولة، فضلاً عن توسع السياسة المالية لمشروعات عملاقة مثل قناة السويس والعاصمة الإدارية.

فيما أشار رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، علي عيسى، إلى الفائض المحقق في الكهرباء وتوفير الغاز بانتظام للقطاع الصناعي، بجانب شبكة كبيرة من الطرق الجاري تنفيذها، آملاً أن يكون عام 2018 عام الانطلاق.

وأبرزت الأكاديمية الاقتصادية بجامعة القاهرة، عالية المهدي، اعتماد عدد كبير من المشروعات المنفذة على "القروض"، وقالت: " لا بُدَّ أن نتعامل مع فكرة التوسع في القروض بكثير من الحذر خاصة وأننا وصلنا لمرحلة غير مسبوقة من الدين الخارجي، وهو ما يشكل مزيداً من الضغط على الموازنة العامة للدولة".

بينما أوصى نائب رئيس هيئة البترول المصرية سابقاً، مدحت يوسف، الحكومة المصرية بالاستمرار في الالتزام بسداد مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد لتحفيزها على زيادة استثماراتها.

كما أوصى وزير البترول السابق، أسامة كمال، بتطبيق خطة للإصلاح الإداري بالإضافة إلى تعديل أنظمة وقوانين العمل.

للمزيد اقرأ..

طارق عامر: 2016 كان "الخطر الأكبر" على الاقتصاد المصري