TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي:كان لا بُدَّ من اتخاذ قرار حفر قناة السويس الجديدة

السيسي:كان لا بُدَّ من اتخاذ قرار حفر قناة السويس الجديدة
إيرادات قناة السويس زادت بنسبة 5% بقيمة 250 مليون دولار

القاهرة - مباشر: أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن قرار حفر قناة السويس الجديدة كان "حتمياً"، مشيراً إلى أن إيرادات قناة السويس زادت بنسبة 5% خلال الفترة الأخيرة.

وذكر السيسي في مؤتمر "حكاية وطن"، اليوم الجمعة، أن إيرادات قناة السويس زادت بنسبة 5%، بقيمة 250 مليون دولار، أيّ ما يمثل نحو 5 مليارات جنيه، مقارنة بالفترة السابقة لحفر القناة.

ونوه بأن حركة مرور السفن ذهاباً وإياباً بدون محددات تحققت خلال الوقت الجاري، بعد أن كانت القناة لا تستطيع أن تتعامل مع أكثر من 8 سفن، بأيّ حجم على مدار اليوم.

وقال إن تكلفة قناة السويس الجديدة تتراوح بين 18-20 مليار جنيه، بالإضافة إلى تكلفة أخرى للإنفاق ومنطقة صناعية 40 مليون متر في شرق بورسعيد، وأخرى 200 مليون متر في العين السخنة

كما أشار إلى وجود 6 أنفاق منقسمة بالتساوي على محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد لربطهم بمحافظة سيناء وتسهيل عملية الخروج والدخول للمحافظة.

ونوه السيسي، بأنه سيوجد في سيناء صحارتان، إحدهما في شرق بورسعيد، والتي ستوفر 6 ملايين متر مكعب مياه، كانت ترمي في بحيرة المنزلة، تتضمن صرفاً زراعياً وصناعياً وصحياً، سيتم معالجتها ثلاثياً، لتساهم مع الإمدادات الأخرى في صحارة سربيوم في سيناء، والتي تبلغ مليون متر مكعب لتغذية نحو 450 ألف فدان.

وأكد السيسي، أنه من ضمن المكاسب التي حققتها مصر من وراء مشروع أنفاق السويس، امتلاك شركات مصرية مثل المقاولون العرب، وبتروجيت، وأوراسكوم القدرة والخبرة لتنفيذ مشروع مثل مترو أنفاق بأيدي مصرية دون تدخل عناصر خارجية.