TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خطر الإغلاق الحكومي ضمن أبرز أحداث الأسواق العالمية بنهاية اليوم

خطر الإغلاق الحكومي ضمن أبرز أحداث الأسواق العالمية بنهاية اليوم
مباشر: شهدت الأسواق العالمية أحداث عديدة بنهاية اليوم الجمعة، تنوعت ما بين تهديد خطر إغلاق الحكومة الأمريكية وبين مخاوف مستمرة بشأن تسارع نمو الإنتاج الأمريكي من النفط.
 
فيما خيم الهدوء على سوق العملات الإلكترونية سواء بالارتفاع أو الانخفاض مع تواصل المخاوف بشأن انهيارها بينما في سوق أسواق الأسهم فإن المكاسب كانت من نصيب المؤشرات العالمية.
 
وقبل ساعات من الموعد المحدد لإغلاق الحكومة الأمريكية، أقر مجلس النواب مشروع قانون للإنفاق بتأييد 230 صوتاً ورفض 197 شخصاً.
 
ووسط تقدم نهائي في اللحظات الأخيرة، اجتمع السيناتور الديمقراطي "تشاك شومر" مع الرئيس الأمريكي بالبيت الأبيض لبحث سبل تجنب إغلاق الحكومة.
 
وبالتزامن مع نهاية العام الأول لرئاسة " دونالد ترامب"، كشف مسح أجرته "وول ستريت جورنال" و"إن.بي.سي" أن الرئيس الأمريكي حصل على أسوأ تقييم لرئيس الولايات المتحدة في العصر الحديث.
 
وألغت كوريا الشمالية الزيارة المخططة لعدد من مسؤوليها إلى جارتها الجنوبية من أجل الإعداد لدورة الألعاب الأوبمبية الشتوية بالشهر المقبل دون إبداء سبباً.
 
وعلى صعيد آخر، قدم وزير خارجية بريطانيا " بوريس جونسون" مقترحاً من أجل بناء جسر بطول 22 ميلاً يربط بين بلاده وفرنسا.
 
سوق الأسهم العالمية
 
ورغم التذبذب بين الارتفاع والانخفاض على مدى جلسات الأسبوع، لكن مؤشرات الأسهم العالمية سجلت مكاسب أسبوعية.
 
وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم الجمعة، مسجلة مكاسب أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي، رغم خطر إغلاق الحكومة.
 
وصعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية بالختام لتنجح في تحقيق مكاسب على مدى جلسات الأسبوع الخمسة بينما سجل المؤشر الألماني خسائر منفرداً.
 
وبنهاية تعاملات اليوم والأسبوع، صعدت مؤشرات الأسهم اليابانية بمدعومة أسهم المالية، كما سجل مؤشر " نيكي" مكاسب أسبوعية بنحو 0.7%.
 
العملات الإلكترونية
 
وقالت هيئة البورصات الأمريكية إن طلبات الصناديق التي ترغب في الاستثمار بالعملات الإلكترونية تثير قضايا حماية المستثمرين.
 
في حين أوضح اقتصادي حائز على جائزة نوبل " روبرت شيلر" أن وجود "البيتكوين" قد يستمر مائة عام لكنها ستتعرض للانهيار في النهاية.
 
مؤشرات اقتصادية
 
وكشفت بيانات صادرة عن جامعة " ميتشجان" عن تراجع ثقة المستهلكين في اقتصاد الولايات المتحدة بالقراءة الأولية خلال الشهر الجاري على عكس توقعات المحللين.
 
وفي منطقة اليورو، ارتفع فائض الحساب الجاري خلال نوفمبر ليسجل 32.5 مليار يورو بأكثر من التوقعات البالغة 31.3 مليار يورو، ومقابل 30.3 مليار يورو في أكتوبر.
 
وقالت وكالة " فيتش" إن الإغلاق المحتمل للحكومة الأمريكية لن يؤثر بشكل مباشر في التصنيف الائتماني بشأن ديون الولايات المتحدة.
 
 الإنتاج الأمريكي وخسائر الذهب
 
ومع تسارع وتيرة نمو النفط في الولايات المتحدة، هبطت أسعار النفط بنهاية الجلسة لتسجل خسائر أسبوعية بنحو 1.5%.
 
ومن جانبها، توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع الإنتاج الأمريكي من النفط خلال هذا العام إلى 10.4 مليون برميل يومياً وهو أعلى مستوى منذ السعينيات موضحة أنه قد ينافس إنتاج السعودية وروسيا.
 
أما إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قالت إن إنتاج النفط في الولايات المتحدة صعد إلى 9.75 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 12 يناير مقابل 9.49 مليون برميل في الأسبوع السابق له.
 
ووفقاً لبيانات شركة " بيكر هيوز"، فإنه تم إغلاق 5 منصات للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري ليهبط إجمالي المنصات إلى 747 منصة.
 
وعلى صعيد موازٍ، ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية الجلسة مع تصاعد مخاوف إغلاق الحكومة الفيدرالية لرفض مجلس الشيوخ تمرير مشروع لتمويل الحكومة، لكنه سجل خسائر على مدى الأسبوع الماضي.
 
إعادة التدوير وتكلفة العضوية
 
وفي بيان عبر موقعها الرسمي، أعلنت شركة " كوكا كولا" عن رغبتها في أن يتم إعادة تدوير عبواتها المستخدمة بنسبة 100% بحلول عام 2030 من أجل المساعدة في إنشاء عالم بدون نفايات.
 
وفي المقابل، قررت شركة " أمازون" زيادة سعر عضويتها الشهرية بنسبة 20% تقريباً لتصل إلى 12.99 دولار مقابل 10.99 دولار سابقة.