TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرقام الأسبوع".. 10 تغييرات ملحوظة في الأسواق العالمية

"أرقام الأسبوع".. 10 تغييرات ملحوظة في الأسواق العالمية
من: سالي إسماعيل
 
مباشر: أرقام وتغييرات ومؤشرات بعضها إيجابي والآخر سلبي فرضت نفسها على اهتمامات الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.
 
وخلال الـ7 أيام الماضية، احتلت العملات الإلكترونية بمكاسبها وخسائرها من جديد مكانة بارزة عند المستثمرين.
 
ويرصد "مباشر" أكثر 10 مؤشرات ملحوظة شهدتها الأسواق العالمية خلال الأسبوع المنقضي.
 
1.38 دولار.. تجاوز الجنيه الإسترليني مستوى 1.38 دولار في بداية تعاملات الأسبوع للمرة الأولى منذ استفتاء "البريكست" بشأن مغادرة الممكلة المتحدة لعضوية الاتحاد الأوروبي في عام 2016.
 
وتلوح في الأفق مفاوضات " البريكست" مع ترقب نتائج المرحلة الثانية من المحادثات بعد أن توصل كلا الطرفين في ديسمبر الماضي إلى اتفاق بشأن 3 قضايا رئيسية بالمرحلة الأولى، فيما أكد رئيس المفوضية الأوروبية أنه سيكون سعيداً بشأن تسهيل إجراءات عودة بريطانيا من جديد.
 
1.32 مليار شخص.. صعد عدد السياح حول العالم خلال عام 2017 بنسبة 7% ليصل إلى 1.32 مليار شخص، وهو أعلى مستوى منذ 2010.
 
ووفقاً لبيانات منظمة السياحة العالمية، فإنه من المتوقع استمرار الزخْم في القطاع السياحي ليتراوح بين 4% إلى 5% خلال العام الجاري.
 
تريليون دولار.. ذكر تقرير لمحطة " بلومبيرج" أن حجم السندات ذات العائد السالب انخفض خلال أول 8 جلسات من العام الجاري تريليون دولار ليصبح بأدنى مستوى منذ يوليو الماضي.
 
ويأتي تراجع الإقبال على هذا النوع من السندات الذي يقدم عائداً أدنى "صفر" مع اتجاه عدة بنوك مركزية حولة العالم للابعاد عن أسعار الفائدة المنخفضة وتقليص برامج شراء السندات.
 
ورفع البنك المركزي في كندا معدل الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس ليصل إلى 1.25%.
 
26 ألف نقطة.. أغلق مؤشر " داو جونز" الأمريكي أعلى مستوى 26 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخه بنهاية ثالث جلسات الأسبوع المنقضي عقب نتائج تقرير " بيج بوك" الذي كشف عن تفاؤل بشأن آفاق الوضع الاقتصادي بالولايات المتحدة.
 
كما صعد المؤشر الياباني " نيكي" عند إغلاق ثاني جلسة بالأسبوع إلى 23951 نقطة ليسجل أعلى مستوى منذ عام 1991 بعد أن ربح نحو 237 نقطة.
 
18.2 مليار دولار.. سجلت " سيتي جروب" خسائر قيمتها 18.29 مليار دولار خلال الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي مقارنة بأرباح بقيمة 3.59 مليار دولار مسجلة بالفترة نفسها من عام 2016 بسبب تحمل الشركة مدفوعات قيمتها 22 مليار دولار فاتورة الإصلاحات الضريبية بالولايات المتحدة.
 
وتواصل الشركات والبنوك حول العالم في الإفضاح عن نتائج أعمالها الفصلية للربع الرابع من العام الماضي، حيث سجل " جولدمان ساكس" أول خسائر فصلية في 6 سنوات، كما كشفت شركة " أي.بي.إم" عن أول ارتفاع فصلي للإيرادات في 23 ربع مالي متتالي.
 
مكاسب 1100%.. ارتفع عائد 9 صناديق تحوط التي تديرها شركة " يوريكا" بنسبة 1167% خلال العام الماضي مدعوماً بالاستثمار في العملات الإلكترونية لتتجاوز متوسط مكاسب صناديق التحوط العالمية بنحو 8%.
 
وتمكنت عدة شركات من تسجيل مكاسب قياسية في فترات زمنية قصيرة بالاستفادة من جنون العملات الإلكترونية والتكنولوجيا الداعمة لها "البلوكشين".
 
350 مليار دولار.. أعلنت شركة " آبل" اعتزامها ضخ استثمارات بقيمة 350 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي على مدى السنوات الخمس المقبلة كما تتوقع إضافة 20 ألف وظيفة جديدة خلال نفس الفترة.
 
وتأتي استثمارات الشركة المصنعة لهواتف "آيفون" بالتزامن مع خطة خفض الضرائب الأمريكية على الشركات من 35% إلى 21%.
 
وخلال خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي " دونالد ترامب" في ولاية بنسلفانيا، قال إن  "تيم كوك شخص رائع"، مؤكداً أنه أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" ليشكره عن خطته الاستثماريه.
 
220 ألف طلب..هبطت طلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة بمقدار 41 ألف طلب إلى مستوى 220 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 13 يناير لتسجل أدنى مستوى منذ 24 فبراير 1973.
 
وقالت وزارة العمل الأمريكية إن متوسط طلبات إعانة البطالة خلال الشهر الماضي شهد تراجعاً قدره 6250 طلب ليصل إلى 244.5 ألف طلب.
 
42.4 ألف برميل.. أظهرت نتائج التقرير الشهري لـ" أوبك" زيادة في إنتاج المنظمة من النفط بمقدار 42.4 ألف برميل يومياً خلال ديسمبر الماضي ليصل إلى 32.41 مليون برميل يومياً بقيادة إنتاج نيجيريا وأنجولا ورغم تقليص السعودية إنتاجها النفطي.
 
وذكر التقرير أن إنتاج "أوبك" خلال عام 2017 سجل 32.393 مليون برميل يومياً وهو أقل عن مستويات 2016 البالغ 32.643 مليون برميل يومياً.
 
وعلى صعيد إنتاج الخام الصخري بالولايات المتحدة، فإن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعت أن يواصل الصعود بمقدار 111 ألف برميل يومياً خلال فبراير المقبل للشهر الـ14 على التوالي ليصل إلى 6.549 مليون برميل يومياً. 
 
خسائر 150 مليار دولار.. شهدت العملات الإلكترونية هبوطاً ملحوظاً خلال تعاملات الأسبوع المنقضي لتتراجع من 718 مليار دولار سجلتها في بداية الأسبوع إلى 572.2 مليار دولار في نهايته ما يعني أن خسائرها بلغت ما يزيد على 146 مليار جولار، حيث وصفتها وكيل  وزراة الخزانة الأمريكية  بأنها تهديد متطور.
 
في حين دعا  صندوق النقد الدولي الجهات التنظيمية إلى تعاون عالمي بشأن العملات الإلكترونية، مع تواصل التوقعات التي ترى أن "البيتكوين" ستصل إلى  125 ألف دولار وأخرى تتوقع هبوطاً حاداً لمستوى  5 آلاف دولار
 
وتأثرت العملات الرقمية بتهديدات حكومية تخطط لإغلاق منصات تداول العملات الإلكترونية وأخرى تشدد على ضرورة منع تداولها، كما حذر رئيس هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية المستثمرين من فقد جميع أموالهم.