TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حقائق وأرقام عن مؤتمر "دافوس" المرتقب

حقائق وأرقام عن مؤتمر "دافوس" المرتقب
من - نهى النحاس: 
 
  مباشر: أيام قليلة تفصلنا على انطلاق فعاليات مؤتمر دافوس الذي يجمع أبرز الشخصيات السياسية والاقتصادية بشكل سنوي لمناقشة أبرز القضايا العالمية.
 
وتحددت الفترة من 23 وحتى 26 يناير الجاري لإقامة فعاليات المؤتمر الذي يعقده المنتدى الاقتصادي العالمي في دورته الـ48، بمدينة دافوس السويسرية، وبحضور من المقرر أن يكون "قياسياً".
 
ويتميز المؤتمر العالمي بأنه يجمع شخصيات رفيعة المستوى من كل دول العالم لمناقشة القضايا المختلفة الموجودة على الساحة في الوقت الحالي.
 
من سيحضر المؤتمر؟
 
يحضر المؤتمر 340 شخصاً من القيادات السياسية حول العالم، من ضمنهم 10 رؤساء للجمهورية ومجلس الوزراء، و9 من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و6 من أمريكا اللاتينية.
 
ويعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبرز الحضور ورئيس وزراء الهند نارينديرا مودي، ونظيره الإيطالي باولو جينتيلوني.
 
ومن بريطانيا ستحضر رئيسة الوزراء "تيريزا ماي"، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر، ورئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، ونظيره البرازيلي ميشيل تيمر.
 
ومن الأرجنتين ينوي الحضور الرئيس أليا بيرسيت، كما سيحضر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، والملك عبد الله الثاني من الأردن.
 
وعلى صعيد المؤسسات الدولية من المقرر حضور السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير العام لمنظمة التجارة العالمية، ومدير منظمة الصحة العالمية.
 
كما من المقرر أن يتواجد رئيس البنك الدولي ومدير منظمة العمل الدولية ومدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
 
ويشهد المؤتمر حضور نسائي ملحوظ حيث تمثل السيدات نحو 21% من نسبة الحضور في المؤتمر بقيادة كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، وإرنا سولبيرج رئيسة وزراء النرويج وشينتا شينا الرئيسة التنفيذية لشركة أي.بي.إم.
 
وعلى مستوى القطاع الخاص من المقرر حضور أكثر من 1900 قيادي، كما أن المجتمع المدني يمثله نحو 900 شخص من قيادات المنظمات غير الحكومية.
 
ماذا سيناقش المؤتمر؟
 
400 جلسة نقاش من المقرر عقدها خلال فعاليات المؤتمر، سيكون معظمهم عبر البث الشبكي وتتمحور مواضيعهم حول 4 قضايا، وهي: قيادة التقدم الاقتصادي المستدام، والتنقل في عالم متعدد الأقطاب ومتعدد المواهب، وتشكيل الحكم الذكي للتكنولوجيا، والتغلب على الانقسامات في المجتمع.
 
ومن المقرر أن يطرح المؤتمر تساؤلات حول ما إذا كان عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي قاد الجهود لاستعادة السلطة الوطنية والسيادة الوطنية، ثم يتساءل حول ماهية التوازن بين التعاون العالمي والاستقلال المحلي الذي يمكن أن يحول دون تفكك النظام العالمي.
 
كما سيحاول المؤتمر التوصل إلى "النماذج الاقتصادية الجديدة التي يمكن أن تضعنا على طريق الرخاء المشترك"، في حالة تدهور التغير التكنولوجي والتدهور البيئي بشكل جوهري.
 
ما هو مؤتمر دافوس؟
 
ودافوس هو مؤتمر تعقده منظمة مؤتمر الاقتصاد العالمي بشكل سنوي، حيث يستضيف قيادات بارزة في مختلف القضايا الاقتصادية والسياسية والأكاديمية والصحفية.
 
وسُمي "دافوس" نسبة إلى منتجع جبال الألب في مدينة دافوس السويسرية.
 
وتستمر أعمال المؤتمر عدة أيام ويناقش معظم القضايا الشائكة التي تواجه العالم، حيث يدعو لحضور فعالياته أكثر من 2000 شخص، سواء للمشاركة أو التغطية.
 
ومنظمة الاقتصاد العالمي المسؤولة عن أعمال مؤتمر دافوس تأسست في عام 1971 واتخذت من مدينة جنيف السويسرية مقراً لها، وتعهدت عند تأسيسها بأن تطور دول العالم وأن تكون مستقلة غير متصلة بأي اهتمامات خاصة.