TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية ترفع إنتاجها من الاستزراع السمكي لـ55 ألف طن بـ2017

السعودية ترفع إنتاجها من الاستزراع السمكي لـ55 ألف طن بـ2017
تهدف المملكة لرفع الإنتاج السمكي إلى 100 ألف طن بحلول عام 2020

الرياض – مباشر: كشفت وزارة البيئة و المياه والزراعة السعودية، أن الإدارة العامة للثروة السمكية نجحت في رفع معدل الإنتاج الكلي لمشاريع الاستزراع المائي بالمملكة 131% خلال عام 2017.

وأضافت الوزارة، وفقا لوكالة الانباء السعودية "واس"، أن حجم الإنتاج من الاستزراع السمكي بالمملكة وصل إلى 55 ألف طن في عام 2017، مقارنة بعام 2014 والذي قارب فيه الإنتاج 24 ألف طن.

وتهدف المملكة لرفع الإنتاج السمكي إلى 100 ألف طن بحلول عام 2020.

وبينت الوزارة، أنه وفقا للتقرير السنوي لقطاع الثروة السمكية للعام 2017، بلغت صادرات المملكة من منتجات الأحياء المائية المستزرعة 30 ألف طن، من 40 دولة حول العالم من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، واستراليا، واليابان، وسنغافورة.

ولفتت الوزارة، إلى أنه تم منح 10 تراخيص للمستثمرين في قطاع الاستزراع المائي خلال عام 2017، وذلك بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 15 ألف طن سنوياً.

وأكملت الوزارة، مشروع مسح البحر الأحمر للمواقع الملائمة لمشاريع الاستزراع السمكي بنظم الأقفاص العائمة، وحددت 18 موقعاً على شكل حقائب استثمارية متكاملة بطاقة إنتاجية قدرها 300 ألف طن سنوياً؛ وذلك لاستقطاب الاستثمارات والشركات العملاقة.

وبينت الوزارة، أنها كونت شركاء لمشروع البحث والتطوير لتقنيات إنتاج الطحالب بالمملكة من كبرى شركات القطاع الخاص الوطنية، وهى: (شركة أرامكو السعودية، وسابك، والشركة السعودية للكهرباء، والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي، بالإضافة إلى الشركة الوطنية للصناعة.

وأكدت الوزارة، أنه تم تخصيص 3 مبادرات لقطاع الثروة السمكية ضمن برنامج التحول الوطني؛ لدعم الأبحاث التطبيقية لتعزيز الإنتاجية للثروة السمكية، وتطوير وتأهيل مرافئ الصيد لخدمة الصيادين، وخلق مراكز استثمارية وسياحية بالشراكة مع القطاع الخاص، وتأسيس شركة جديدة للاستزراع المائي .

وأوضحت الوزارة أن مبادرة دعم الأبحاث التطبيقية لتعزيز الإنتاجية للثروة السمكية نجحت  في إدخال 7 أنواع جديدة في مرحلة الإنتاج التجريبي على صناعة الاستزراع المائي، وخفض معامل التحويل الغذائي وتحسين معدلات نفوق وبقاء الأسماك.

وأنهت المبادرة، الدراسات لتأسيس شركة جديدة للاستزراع المائي بطاقة إنتاجية تصل 45 ألف طن سنوياً، واكتمال مبادرة تأسيس شركة جديدة للاستزراع المائي بالشراكة مع القطاع الخاص من برنامج التحول الوطني 2030.