TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مصدر"الإماراتية تستكمل تمويلاً بـ188 مليون دولار لمشروع للطاقة الشمسية بالأردن

"مصدر"الإماراتية تستكمل تمويلاً بـ188 مليون دولار لمشروع للطاقة الشمسية بالأردن
استثمرت شركة الطاقة النظيفة المملوكة لحكومة أبوظبي حتى الآن 8.5 مليار دولار في مشروعات للطاقة المتجددة

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، أنها استكملت تمويل لأكبر محطة طاقة شمسية في دولة الأردن بقيمة 188 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"مصدر"، محمد جميل الرمحي، اليوم الأربعاء: "تمكنا معاً اليوم من تحقيق إنجاز متميز باستكمال عملية تمويل المشروع، ونتطلع الآن للبدء في أعمال البناء في أكبر محطة للطاقة الشمسية في الأردن"، وفقاً لوكالة "رويترز".

وأكمل الرمحي، أن الحصول على التمويل اللازم من عدد من الجهات المقرضة في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، يعد دليلا على تنامي الاهتمام العالمي بمشاريع الطاقة المتجددة في الأردن.

وأفادت الوكالة، أن "بينونة" للطاقة ستتولى المشروع الذي تقوده "مصدر" لتطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية في الأردن.

وتعد "بينونة" ثاني أكبر مشروع رئيسي للطاقة المتجددة لمصدر في الأردن، بعد مزرعة الرياح طفيلة وطاقتها 117 ميجاوات التي افتتحت في ديسمبر 2015.

وكانت مجموعة "تالري" الفنلندية، قد أكدت الأسبوع الماضي إنها استحوذت على حصة قدرها 30% من "بينونة".

وقامت مؤسسة التمويل الدولية بترتيب التمويل لمشروع "بينونة" للطاقة الشمسية وطاقته 200 ميجاوات.

ونوهت الوكالة، إلى أن من بين المقرضين الآخرين، البنك الهولندي للتنمية والبنك العربي - أوروبا وصندوق أوبك للتنمية الدولية والبنك الألماني للتنمية.

وأشارت شركة "مصدر" في بيان، إلى أن من المنتظر استكمال المشروع في الربع الثاني من 2020، وإنه سيوفر طاقة كهربائية لنحو 110 آلاف منزل، وسيساهم في استبعاد 360 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، مؤكدةً أنه سيلبي 3% من الاستهلاك السنوي للطاقة في الأردن.

واستثمرت شركة الطاقة النظيفة المملوكة لحكومة أبوظبي حتى الآن 8.5 مليار دولار في مشروعات للطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية ودول أخرى.