TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بادر":48 مليون ريال حجم تمويل شركات التقنية الناشئة بالسعودية بـ2017

"بادر":48 مليون ريال حجم تمويل شركات التقنية الناشئة بالسعودية بـ2017
نواف الصحاف الرئيس التنفيذي لبرنامج "بادر" لحاضنات التقنية

الرياض – مباشر: كشف برنامج "بادر" لحاضنات التقنية، إحدى مبادرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بالسعودية، عن ارتفاع حجم التمويل الاستثماري الذي جمعته الشركات الناشئة المحتضنة لدى البرنامج بنسبة 64% خلال عام 2017.

وأضاف البرنامج في بيان اطلع عليه "مباشر"، اليوم الأربعاء، أن حجم التمويل الاستثماري للشركات الناشئة شهد ارتفاعاً إلى أكثر من 48 مليون ريال خلال العام الماضي؛ وذلك من خلال 15 صفقة تمويل قادتها شركات رأس المال الجريء، وشبكات المستثمرين الأفراد والمؤسسات الحكومية الداعمة.

وأوضح "بادر"، أن حجم تمويل شركات رأس المال الجريء بلغ 34.5 مليون ريال، توزعت على 5 شركات ناشئة، وموَّل المستثمرون الأفراد 8 شركات بنحو 11.89 مليون ريال.

ووصل حجم تمويل بنك التنمية الاجتماعية لـ1.9 مليون ريال، على شكل قروض لصالح شركتين ناشئتين.

واستحوذت الصفقات المبرمة نتيجة فعاليات "يوم عرض المشاريع" التي ينظمها البرنامج 3 مرات سنوياً ويجمع من خلالها الشركات الناشئة بالمستثمرين الممولين، على نصف عدد صفقات التمويل الاستثمارية بـ8 صفقات معلن عنها حتى الآن، بلغت قيمتها نحو 12.4 مليون ريال.

وتم إبرام 7 صفقات خارج أيام عروض المشاريع التنافسية، بقيمة إجمالية قاربت الـ 35.8 مليون ريال.

ورجح "بادر"، ارتفاع إجمالي حجم التمويل الاستثماري للشركات الناشئة؛ بعد انتهاء إجراءات الإفصاح عن نتائج الدورة الثالثة من فعالية "يوم عرض المشاريع"، والتي عقدت الشهر الماضي.

وتهدف فعاليات "يوم المشاريع" إلى عرض ودراسة الفرص الاستثمارية الواعدة في الشركات التقنية الناشئة المحتضنة لدى "بادر" وتسهيل تمويلها.

وبحسب البيان، عرضت حتى الآن 18 شركة منتجاتها وخططها وفرصها السوقية والاستثمارية، أمام أكثر من 40 شركة، وصندوق استثماري ومستثمرين أفراد، بغرض تمويلها وتطويرها.

وعزا الرئيس التنفيذي لبرنامج "بادر"، نواف الصحاف، زيادة حجم التمويل خلال هذا العام إلى ارتفاع عدد شركات التمويل والاستثمار المخاطر ومنصات الإقراض، وشبكات المستثمرين الأفراد، والتي بدأت تنشط بشكل متسارع في الآونة الأخيرة.

وبين الصحاف، أن الإفصاح عن عمليات تمويل الشركات الناشئة سيسهم في زيادة الوعي والشفافية بخصوص بيئة التمويل في السوق المحلية، خاصة مع استمرار فجوة التمويل التي تعاني منها الشركات وتعوقها عن التحول من شركة في مرحلة النمو إلى أعمال تجارية كاملة قادرة على استقطاب رأس المال الاستثماري.

وتوقع الرئيس التنفيذي للبرنامج، ارتفاع معدل تأسيس هذا النوع من الشركات وتمويلها خلال السنوات المقبلة، خاصة مع تبني بدائل جديدة لتوفير فرص تمويل مرنة.