TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تحدد 4 قطاعات بالسوق ستتأثر إيجابياً بصرف العلاوات

شركة أبحاث تحدد 4 قطاعات بالسوق ستتأثر إيجابياً بصرف العلاوات
5 ملايين مواطن سعودي يتأثرون إيجابياً بعودة البدلات

الرياض – مباشر: قالت شركة الأهلي كابيتال، إن سوق الأسهم السعودي سوف يشهد فرصاً استثمارية جذابة، على الرغم من تحركه في نطاق محدود؛ وذلك بعد الأوامر الملكية بصرف العلاوة السنوية ودخل غلاء المعيشة.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير حديث لها، أن المستفيدين الرئيسيين بسوق الأسهم السعودي من هذه القرارات هي: أسهم شركات المواد الاستهلاكية خاصة التجزئة والسلع الرأسمالية، والبناء متمثلة بقطاع الأسمنت، بالإضافة إلى قطاع العقارات.

وحددت الأهلي كابيتال، مدى تأثر كل قطاع بالسوق بالقرارات الملكية، فتوقعت أن يتأثر كل من: قطاع التجزئة، والسلع الرأسمالية، والمواد الأساسية بالنسبة لشركات الأسمنت، بالإضافة إلى إدارة وتطوير العقارات إيجابياً بهذه القرارات.

وتوقعت شركة الأبحاث، أن يكون هناك تأثير إيجابي محدود لقطاعات الأغذية، والبنوك، والخدمات الاستهلاكية والمتمثلة في قطاع التعليم، بالإضافة إلى قطاع الرعاية الصحية.

وذكرت الأهلي كابيتال، أن قطاعات المواد الأساسية المتمثلة في شركات البتروكيماويات، وقطاع التأمين والاتصالات لن يكون للأوامر الملكية تأثير عليها.

وأشار التقرير، إلى أن بدل غلاء المعيشة، وحساب المواطن، وإعادة العلاوة السنوية لموظفي الحكومة بالسعودية، سوف تعادل رواتب 3 أشهر لموظفي القطاع العام في عام 2018؛ مما سينعكس إيجاباً على القوة الشرائية والإنفاق الاستهلاكي.

وتوقعت الأهلي كابيتال، أن التكلفة الإجمالية للأوامر المليكة القاضية بإعادة العلاوة السنوية، أو منح علاوات أخرى وتحمل ضريبة القيمة المضافة عن بعض القطاعات، ستصل إلى نحو 50 مليار ريال في عام 2018.

ولفتت شركة الأبحاث، إلى بدل غلاء المعيشة والأوامر الملكية الأخرى سيكون لها تأثير إيجابي مباشر على نحو 5 ملايين مواطن سعودي، علاوة على قيام أكثر من 100 شركة بالقطاع الخاص، وما يزيد عن 25 شركة مدرجة بالسوق بصرف بدلات لمنسوبيها تماشياً مع الأوامر الملكية.