TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة الفلسطينية تبحث تحويل محطة "كهرباء غزة" للعمل بالغاز الطبيعي

الحكومة الفلسطينية تبحث تحويل محطة "كهرباء غزة" للعمل بالغاز الطبيعي
جانب من اجتماع الحمد الله اليوم - رام الله (الصورة من البيان)

مباشر: بحث رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، سبل تحويل محطة توليد الكهرباء في غزة للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك باستعراض الخيارات المتوقعة، والتركيز على التسريع في عملية تطوير حقل الغاز الطبيعي في شواطئ غزة.

وأوضح بيان صادر عن مجلس الوزراء، أن رامي الحمد الله، اجتمع اليوم مع كل من رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، ووزير المالية والتخطيط، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية.

وناقش الحمد الله، بناء خطوط الغاز اللازمة لإيصال الغاز للقطاع، وتعزيز القدرة الإنتاجية لمحطة التوليد، من خلال المشروع، بكفاءة عالية وبأسعار مخفضة، إلى جانب مناقشة تطوير مشروع محطة توليد الكهرباء في جنين شمال الضفة الغربية.

وسابقا، أعلن القائم بسلطة أعمال الطاقة الفلسطينية، إنجاز خطة عاجلة لتحسين إمدادات الكهرباء في قطاع غزة، تستهدف خفض العجز إلى نحو 50% في المدى القصير، بزيادة الامدادات 200-230 ميغاواط.

وأشار ظافر ملحم، إلى أن العجز في تغطية احتياجات قطاع غزة للكهرباء حاليا 70%، منوهاً بأن  احتياجات الكهرباء بالقطاع تتراوح بين 400 -450 ميجاوات، لا يتوفر منها حاليا سوى 147 ميغاوات.

وبيّن أن كهرباء غزة تعتمد على 3 مصادر للطاقة (محطة التوليد والخطوط المصرية) الموفرة لـ150 ميجاوات من حاجة القطاع، و(كهرباء إسرائيل) الموفرة لـ70 ميجاوات، و(منظومة الربط الثماني) الموفرة لـ150 ميجاوات.

وللتغلب على أزمة الطاقة والكهرباء التي يعاني منها المواطن الفلسطيني؛ أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني، عن إطلاق "محطة النويعمة للطاقة الشمسية" في محافظة أريحا والأغوار.

وصرّحت وزيرة الاقتصاد الفلسطيني "عبير عودة"، أن الوضع في غزة "كارثي"، داعية جميع فئات الشعب الفلسطيني لدعم جهود الحكومة للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني.

وأشار تقرير صادر عن البنك الدولي، إلى أن إزالة القيود الخارجية على الاقتصاد الفلسطيني هي العامل الأكثر أهمية في تحسن هذا الوضع المتدني، حتى في غياب اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني.

للمزيد إقرأ: