TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول فلسطيني: أمريكا تساهم بـ24% فقط من إجمالي موازنة "الأونروا"

مسؤول فلسطيني: أمريكا تساهم بـ24% فقط من إجمالي موازنة "الأونروا"
سامي مشعشع الناطق الرسمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

مباشر: قال المتحدث الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) إن الولايات المتحدة تساهم بمبلغ 300 مليون يورو من إجمالي ميزانية الوكالة البالغة 1.3 مليار يورو، أي ما يعادل حصة 24% من موازنة الأونروا العادية وميزانية الطوارئ وميزانية المشاريع.

وأكد سامي مشعشع، اليوم الثلاثاء، استمرار والتزام الأونروا بمواصلة خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين وعدم التأثر بقرار الولايات المتحدة حجب المساعدات عن الوكالة من عدمه.

وأوضح مشعشع أن الوكالة تقدم خدماتها لأكثر من 5.9 مليون لاجئ فلسطيني مسجل لديها، فضلاً عن 711 مدرسة، و143 عيادة، علاوة على كل الخدمات الاجتماعية والإغاثية والإقراضية، ومعاهد مهنية وفنية.

وصرّح بأن جميع خدمات الوكالة -وبالرغم من أي إجراءات تقشفية- فهي مستمرة دون انقطاع، في الوقت الذي تسعى فيه جاهدة لتوفير الحماية للاجئين الفلسطينيين، والحفاظ على كرامة وحقوق اللاجئين، وفقاً لـ(وكالة الأنباء الفلسطينية).

ولفت المتحدث الرسمي للوكالة إلى وجودها في دول سوريا ولبنان والأردن، إلى جانب الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

وأشار إلى جهود الأونروا لحشد الموارد المالية، وتوسيع رقعة الدول المتبرعة، وسبر آليات للتمويل من جهات جديدة، كالبنك الدولي، ومن صناديق الدعم العربية والعالمية، والتوجه إلى مصادر الدعم الآتية من أموال الزكاة، وغيرها، في محاولة للإبقاء على الخدمات، والإيفاء بالتزاماتها، والمجتمع الدولي، تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

والأسبوع الماضي، أعلنت الأونروا توزيع مساعدات نقدية مؤقتة بقيمة 1.3 مليون دولار بدل الإيجار للعائلات المستحقة في قطاع غزة عن الربع الأخير من العام 2017.

وصرح النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، ورئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري، خلال الأسبوع الماضي، بأن تقليص خدمات الأونروا من الممكن أن يشكل خطراً على حياة نحو 75% من اللاجئين.

واعتبر مجلس الوزراء الفلسطيني، في وقت سابق،  قرار الولايات المتحدة، تجميد التمويلالمخصص للوكالة،  ابتزازاً مرفوضاً وعملاً غير قانونييقوض حقوق اللاجئين الفلسطيني، وذلك على خلفية القرار الأمريكي الأخير بشـأن القدس.

للمزيد اقرأ: