TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تختار 16 سهماً بالسوق الأول على رأسها "الوطني"

بورصة الكويت تختار 16 سهماً بالسوق الأول على رأسها "الوطني"
قطاع البنوك حظى بالنصيب الأوفر من المراكز بالسوق الأول

الكويت - مباشر: أعلنت بورصة الكويت اليوم الأحد، عن الشكل النهائي لتقسيم السوق الكويتية إلى 3 أسواق، أول، ورئيسي، ومزادات، مع ما يتضمنه كل سوق من شركات مُدرجة.

وتضمن السوق الأول 16 شركة وقعت ضمن 7 قطاعات فقط من أصل 12 تشملها السوق، حيث حظى قطاع البنوك بالنصيب الأوفر بواقع 8 بنوك من الـ 16 شركة المُدرجة بالسوق الأول.

وجاء بنك الكويت الوطني على رأس شركات السوق الأول بقيمة سوقية تُقدر بنحو 4.24 مليار دينار، يليه بيت التمويل الكويتي "بيتك" بواقع 3.29 مليار دينار، فيما كانت الصناعات الوطنية الأقل ضمن السوق من حيث القيمة السوقية بحوالي 198.76 مليون دينار.

أما قطاع الخدمات المالية، صاحب أكبر عدد شركات مُدرجة ببورصة الكويت، فكان صاحب المرتبة الثانية وشمل 3 شركات وهي: كيبكو، ومجموعة جي إف إتش المالية، ومجموعة الصناعات الوطنية.

وبحسب البيان، ورغم اتساع نطاق الشركات بالقطاع العقاري، فإن شركة واحدة فقط أُدرجت من القطاع ضمن السوق الأولى، وهي شركة المباني، وكذلك الحال في قطاع الصناعة الذي تضمن شركة أجيليتي فقط.

وأظهر البيان إدراج 3 شركات أخرى بثلاثة قطاعات مختلفة ضمن السوق الأول للبورصة، حيث شملت السوق شركة زين بقطاع الاتصالات، وبوبيان للبتروكيماويات بقطاع المواد الأساسية، وميزان القابضة بقطاع السلع الاستهلاكية.

وأوضحت البورصة في بيان على موقعها الرسمي اليوم، أن هناك 15 شركة قابلة للتأهيل للسوق الأولى يأتي في مقدمتها البنك الأهلي الكويتي وشركة ألافكو، وينتهي بشركة الاتصالات الكويتية "فيفا".

أما السوق الثانية، وهو السوق الرئيسية، فتتضمن العدد الأكبر من الشركات بواقع 148 شركة موزعة على قطاعات البورصة الإثني عشر، فيما جاء القسم الثالث وهو سوق المزادات ليشمل 13 شركة فقط.

وأشارت البورصة في البيان، إلى أن متطلبات الانضمان للسوق الأولى تتطلب أن يتم تداول سيولة يومية على السهم بقيمة 68 ألف دينار في عام 2016، لترتفع في المتوسط إلى 90 ألف دينار يومياً في عام 2017.

وبالنسبة للحد الأدنى للسيولة المطلوبة لانضمام السهم للسوق الرئيسي، فبلغت - بحسب البيان - نحو 17 ألف دينار يومياً في عام 2016، ثم 22.5 ألف سهم يومياً في عام 2017.

للمزيد..

الغانم: 2018 سيكون بمثابة مرحلة محورية في تاريخ البورصة الكويتية

الخالد: تقسيم بورصة الكويت سيدخل حيز التنفيذ بالنصف الأول من 2018