تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الوطني" يتوقع ارتفاع أرباح الأسهم القطرية 79% بالربع الرابع

"الوطني" يتوقع ارتفاع أرباح الأسهم القطرية 79% بالربع الرابع
مستثمر يتابع التداولات ببورصة قطر

الدوحة – مباشر: توقع بنك قطر الوطني ارتفاع أرباح الأسهم المدرجة ببورصة قطر خلال الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 78.5% على أساس سنوي، إلى 9.08 مليار ريال (2.49 مليار دولار).

وكشف تقرير الوطني الصادر اليوم الأحد، أن أرباح شركات صناعات وقطر والخليج الدولية للخدمات إلى جانب البنك التجاري ستساهم في الارتفاع السنوي والربعي للأسهم البورصة.

وفي المقابل، رجح التقرير تراجع أرباح الأسهم القطرية بالربع الرابع 0.6% على أساس ربعي.

وبحسب المذكرة البحثية، فإن أرباح الشركات تعد المحفز الرئيسي لنمو تداولاتها، حيث يتوقع المساهمون تحقيق الشركات لأرباح مرتفعة وما ينتج عن ذلك من زيادة التوزيعات السنوية.

ومن ناحية أخرى، رجح التقرير ألا تشكل أرباح الربع الرابع حافزاً كبيراً للسوق، منوهاً إلى أن المؤشر العام لبورصة قطر ما زال متراجعاً بواقع 7.9% عن مستويات ما قبل المقاطعة العربية لقطر، وذلك بالرغم من الارتفاعات التي شهدها المؤشر عالم في ديسمبر السابق مدفوعاً بالتفاؤل حول التوزيعات السنوية.

وعلى المدى الطويل، أشار الوطني إلى أن اللاعبين الأساسيين بالسوق والإنفاق الرأسمالي القوي للحكومة القطرية في 2018 يجب أن يدعم نمو أسهم البورصة.

وكانت أرباح 44 شركة مدرجة ببورصة قطر قد تراجعت خلال التسعة أشهر الأول من 2017 بنسبة 6% لتصل إلى 29.3 مليار ريال، مقابل أرباح الفترة المناظرة من 2016 البالغة 31.1 مليار ريال.

وبحلول الساعة 12:40 مساءً، ارتفع المؤشر العام لبورصة قطر 0.57% إلى النقطة 9187.72، رابحاً 50.83 نقطة عن مستويات الخميس الماضي.

اقرأ المزيد..

"بورصة قطر": تراجع أرباح الشركات المدرجة 6% في 9 أشهر