TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبوظبي تكشف عن أكبر مشروع عالمي لتحلية المياه

أبوظبي تكشف عن أكبر مشروع عالمي لتحلية المياه
1.45 مليار درهم إجمالي مشاريع البنية التحتية للماء والكهرباء المنفذة للهيئة خلال 2017

أبوظبي - مباشر: أعلنت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي خلال مشاركتها في أسبوع أبوظبي للاستدامة؛ طلباً لإبداء الاهتمام لأكبر مشروع لتحلية المياه على مستوى العالم لإنتاج 200 مليون جالون من المياه يومياً بتقنية التناضح العكسي بمنطقة الطويلة، والذي سيمثل أكبر مشروع لتحلية المياه على مستوى العالم.

ويتضمن الإعلان دعوة كافة الائتلافات والمطورين لإبداء الاهتمام لتنفيذ هذا المشروع وفقاً لنموذج المنتج المستقل الذي تطبقه الهيئة ضمن برنامج الخصخصة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وستمتلك الهيئة 60% من أسهم المشروع، في حين سيمتلك المطوِّر من القطاع الخاص نسبة 40% المتبقية؛ لتأمين ضمان إمداد المياه الصالحة للشرب في أبوظبي ودعم المبادرات الحكومية إلى خفض التكاليف في القطاع من خلال استخدام تكنولوجيا التناضح العكسي ذات الكفاءة والتنافسية العالية.

وتعتبر هذه الخاصية ميزة اقتصادية توفرها مرونة التناضح العكسي؛ بحيث تساعد في ترشيد استهلاك الغاز في فصل الشتاء وتخفض التكلفة الكلية.

ويتضمن هذا المشروع تطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة وتملك محطة لتحلية مياه البحر باستخدام تقنية التناضح العكسي بسعة إنتاج 200 مليون جالون من المياه يومياً من القدرة الإنتاجية، بالإضافة إلى البنية التحتية ذات الصلة، في مجمع الطويلة للماء والكهرباء في إمارة أبوظبي، على بعد نحو 45 كم شمال أبوظبي.

ووفقاً لإحصائية سابقة، بلغت قيمة مشاريع تطوير البنية التحتية للماء والكهرباء التي نفذتها هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، ومجموعة شركاتها خلال 2017  1.456 مليار و456 مليون درهم.